الصفحة الرئيسية » تفسير ومفسرون
تفسير ومفسرون

  الأُمة الإسلامية.. هي الأُمة الوسط

◄(وكَذلكَ جَعلناكم أمّةً وسطاً لِتكُونوا شُهداءَ على النّاسِ ويكونَ الرسولُ عليكُم شهيداً) (البقرة/ 143). في هذه الآية حديث عن الأُمّة المسلمة بأنّها "وسط" فيما جعله الله للمسلمين من م...
[2017/10/16] [عدد الزيارات 9] [تعلیقات ]

  التفسير المسترسل.. رؤية متجددة في نص ثابت

◄تختلف قراءة النص من كاتب لآخر، وهي تخضع في معظم الحالات إلى خلفيته الثقافية، ولذلك تأتي القراءة منسجمة مع ما يحمله من ثقافة عقيدية أو عامّة، ويتجلّى الظهور الثقافي له في النص المقدس، إ...
[2017/10/02] [عدد الزيارات 6] [تعلیقات ]

  آية الليل وآية النهار

◄(وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِي...
[2017/09/16] [عدد الزيارات 13] [تعلیقات ]

  النزعة الانطباعية في التفسير

◄من المعروف أنّ النص القرآني قد تداوله بصفة رئيسية بيئتان مختلفتان الأولى هي بيئة العلماء من متكلمين ومناطقة وأصوليين، وأمّا البيئة الثانية فإنّها بيئة المتأدبين الذين يحاولون تناول الن...
[2017/09/11] [عدد الزيارات 19] [تعلیقات ]

  تصور القرآن الكريم للوحدة والوفاق

◄إنّ القرآن الكريم لم يستخدم كلمة الوحدة أو الاتحاد، سواء كان مجرداً أو مزيداً فيه، ولكنّه استخدم في هذا الإطار مصطلح "أُمّة واحدة"، قال تعالى: (كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً) (البق...
[2017/09/02] [عدد الزيارات 16] [تعلیقات ]

  مظاهر هجر القرآن

◄إنّنا إذا نظرنا إلى الأوساط الإسلامية والإيمانية لأحسسنا بكلّ وضوح مظاهر الهجر المتنوّعة، ولعلّ من أهمها: أوّلاً- هجر القراءة والتلاوة: إنّ ظاهرة هجر القراءة والتلاوة من المظاهر الب...
[2017/08/22] [عدد الزيارات 24] [تعلیقات ]

  التفسير بين الذاتية والموضوعية

◄إنّ مسألة التعامل مع النص القرآني، واكتشاف ما يختزن ويشع به من معنى ومراد، تفسيراً أو تأويلاً أو إظهاراً، هي من أهم مسؤوليات الجهد العلمي الذي دعا إليه القرآن تحت عنوان التفكّر والتدبّر،...
[2017/08/14] [عدد الزيارات 19] [تعلیقات ]

  نماذج من المواقف الانفعالية في القرآن

◄لقد اشتمل القرآن الكريم على مواقف انفعالية، أسوق منها على سبيل المثال المواقف الانفعالية التي عاشها نبيّ الله موسى (ع) مع العبد الصالح ويروي البخاري في صحيحه بسبب هذه القصة: عن عمرو بن دين...
[2017/08/09] [عدد الزيارات 18] [تعلیقات ]

  الآداب الفنية للتفسير

◄هي مجموعة الفنون والعلوم والطاقات التي يتذرع بها المفسر لخوض لجج التفسير، فهي أدواته وآلاته، وهي قدراته وملكاته. وقد أورد السيوطي اختلاف الناس في تفسير القرآن، فهل يجوز لكلّ أحد الخوض في...
[2017/08/01] [عدد الزيارات 18] [تعلیقات ]

  الله تعالى ربّ كلّ شيء ومليكه

◄بسم الله الرَّحمنِ الرَّحيم (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الج...
[2017/07/25] [عدد الزيارات 25] [تعلیقات ]


«« « 1 2 3 4 5 ... » »»

الاکثر تعلیقا

الاکثر قراءة
 الحقوق والواجبات أساس تطور الحضارات
 موقف الفكر العربي المعاصر من الحضارة الغربية بين السلب والإيجاب
 حقوق المرأة في الإرث اسلامياً
 آداب الاستئذان في الإسلام
 أدب المعاملة في ضوء القرآن الكريم
 الإسلام والبيئة
 مفهوم السياسة في الإسلام والقرآن
 حوار الحضارات
 تأثير وسائل الاتصال في الثقافة (المنهج المعياري)
 شخصية النبي (ص) التربوية
 الإسلام والتعايش
 حقوق الإنسان.. رؤية مقارنة بين الإسلام والغرب
 اليوم الآخر في القرآن الكريم
 قيمة الإنسان في الإسلام
 الخطاب التربوي القرآني