الصفحة الرئيسية » فلسفة وعلم الكلام
فلسفة وعلم الكلام

  فرضية حول الحياة الطيِّبة

◄الفكر في ارتقائه لا يلبث أن يتحرّر، فيتسع، فيسمو... حديثي إليكم يأتي في سياق ما نصبوا إليه جميعاً - أفراداً وجماعةً - وهو أن نحيا حياة طيِّبة: حياة نماء على المرتقى الإنساني نحو الأمثل. مص...
[2018/08/26] [عدد الزيارات 411] [تعلیقات ]

  عندما يصبح الجهل باب الشرّ

◄حقّاً إنّ الإنسان عدو لما يجهل. وأكثر من ذلك، بل سبب هذا العداء، الخوف ممّا لا نعرف. ولأنّ في كلّ جهل عدم شيء ما مثل إنّ الجهل بالرياضيات هو عدم المعرفة الحسابية والعددية، فالعدم في ...
[2018/08/12] [عدد الزيارات 390] [تعلیقات ]

  فلسفة التأثير التكويني للذنوب

◄ترتبط معرفتنا لفلسفة التأثير التكويني للذنوب بعدة مرتكزات، أُشير إلى بعضها وأتحدّث عن الأُخرى بشيء من التفصيل. والمرتكزات هي: 1- الإيمان بأنّ الخالق للنفس الإنسانية وما يعاصرها من...
[2018/06/27] [عدد الزيارات 539] [تعلیقات ]

  الفرق بين الخير والسعادة

◄إنّ الخير على ما حدَّه واستحسنه من آراء المتقدمين: هو المقصود من الكلّ، وهو الغاية الأخيرة، وقد يُسمّى الشيء النافع في هذه الغاية خيراً. فما السعادة فهي الخير، بالإضافة إلى صاحبها، و...
[2018/06/27] [عدد الزيارات 572] [تعلیقات ]

  العلاقة بين القضاء والقدر وإختيار الإنسان

◄- مفهوم القضاء والقدر: إنّ لفظة "القدر" بمعنى المقدار، و"التقدير" يعني قياس الشيء وجعله على مقدار، وصنع كلّ شيء بحدٍّ معين ولفظة "القضاء" بمعنى الإتمام والفراغ من الشيء، أ...
[2017/12/02] [عدد الزيارات 773] [تعلیقات ]

  المنطق في الفكر الإسلامي

◄هكذا نجد أنفسنا مرغمين على مناقشة مسألة حضور المنطق في الفكر الإسلامي. نحاول هنا تحديد مفهوم العقل في ظرف محدد، ظرف الحركة الإصلاحية الحديثة، فننطلق ولابدّ من مجموعة من المعارف تسمى علما...
[2017/10/21] [عدد الزيارات 739] [تعلیقات ]

  البرهنة على وجود الله

◄ـ ثلاثة براهين عامّة: أ) جعلوا من البرهنة على وجود الله معضلة كبرى، وهي في الحقيقة من أيسر البرهنات، خلافاً لما ظن بسكال وأضرابه، بل لعلّها أيسرها، لدورانها على معانٍ غاية في البساطة، كم...
[2017/10/11] [عدد الزيارات 915] [تعلیقات ]

  النفس والعقل موجودان

◄المقصود بالنفس هنا هي النفس الناطقة ـ النفس الإنسانية ـ والمقصود بالعقل، العقل في مصطلح الحُكماء وليس عقل الإنسان، بمعنى هو العقل الموجود في العالم العلوي، في الرتبة العليا من عالم الإمكا...
[2017/10/04] [عدد الزيارات 756] [تعلیقات ]

  العدل.. تعبيراً عن جمال الله وحبّه

◄المتصوفة الذين طوّروا أفكارهم الخاصّة عن العدل، وحاولوا تحقيقه وفق منهج جديد مختلف تماماً عنه لدى جميع المؤمنين الآخرين، لم يكونوا أقل اهتماماً من غيرهم بالعدل الإلهي. فرفضوا العدل الكلا...
[2017/09/27] [عدد الزيارات 883] [تعلیقات ]

  العقل وعالم ما بعد الموت

◄ـ حرّية الفكر: كلّ شيء يقبل التساؤل والنقاش حتى الأديان. هذا حقّ لا ريب فيه، ولكن لمن يُعطى هذا الحقّ؟ يسأل الطفل عن كلّ ما يراه: ما هذا؟ مَن أوجده؟ ولماذا وُجد؟ ويفرض الأب السكوت على طفله ...
[2017/09/25] [عدد الزيارات 867] [تعلیقات ]


«« « 1 2 3 4 5 ... » »»

الاکثر تعلیقا

الاکثر قراءة
 موقف الفكر العربي المعاصر من الحضارة الغربية بين السلب والإيجاب
 حقوق المرأة في الإرث اسلامياً
 آداب الاستئذان في الإسلام
 أدب المعاملة في ضوء القرآن الكريم
 الإسلام والبيئة
 مفهوم السياسة في الإسلام والقرآن
 حوار الحضارات
 شخصية النبي (ص) التربوية
 الإسلام والتعايش
 فنون عصر النهضة
 حقوق الإنسان.. رؤية مقارنة بين الإسلام والغرب
 قيمة الإنسان في الإسلام
 اليوم الآخر في القرآن الكريم
 الخطاب التربوي القرآني
 أربع معجزات لسيدنا سليمان (ع)/ ج1