الصفحة الرئيسية » قصص من القرآن
قصص من القرآن

  سليمان الحكيم (ع) النبي الذي سخّر له جنود من الجن والطير.. والريح

قال تعالى: (وَوَهَبْنَا لِدَاوُدَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ) (ص/ 30). سليمان (ع) – كما في الآية – هو هبة الله لداود (ع)، ولو صحّت الروايات التي تذكر وجود إخوة كثيرين له لت...
[2013/02/10] [عدد الزيارات 3905] [تعلیقات ]

  النبي داود (ع).. الحاكم الذي كان يقتات من عمل يده

قال تعالى في كتابه العزيز: (وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ * فَهَز...
[2013/02/28] [عدد الزيارات 2002] [تعلیقات ]

  سيدنا عزير.. نبي يجهله الكثيرون

لقد ذُكر النبي عزير (ع) في آية أو آيتين، وفي الحقيقة قصة سيدنا عزير تتضمن معانٍ مهمة ومفيدة يجب أن تعرفها، وهذه المعاني لم يتطرق إليها أحد، ولم يتكلم عنها أحد. فتعالوا نذكرها ونعيش معها، وهي قو...
[2013/02/28] [عدد الزيارات 4396] [تعلیقات ]

  آل عمران عائلة عظيمة

آل عمران عائلة الأنبياء، عائلة عظيمة، تتكون من جد اسمه: عمران، زوجته امرأة صالحة، لا نعرف اسمها رغم أنها سببُ خيرِ العائلة وصلاحِها، أخرج الله من ذريتها بنتين، الأولى تزوجت سيدنا زكريا (ع)، أم...
[2012/12/26] [عدد الزيارات 6516] [تعلیقات ]

  الخائنات والمؤمنات.. مقارنة قصصية

- العينة الأُولى: إثنتان من زوجات الأنبياء – عليهم السلام – وهما: زوجة نوح وزوجة لوط، فرغم أنّهما كانتا في كنف زوجين نبيّين، لكنهما آثرتا الانسياق مع تيار المجتمع الفاسد المنحرف الذي يقف...
[2012/12/22] [عدد الزيارات 1879] [تعلیقات ]

  صاحب الجنّتين والمُعدَم.. قيمة المال والإيمان

في هذا العرض نلتقي بالنموذجين في مشهد حواريّ واحد. فهناك الثريّ المترف صاحب المال والأراضي الزراعية الشاسعة والأولاد والجاه والأبّهة. وهناك الفقير المعدم الذي لا يمتلك من ذلك شيئاً، لكنّه ي...
[2012/12/24] [عدد الزيارات 1384] [تعلیقات ]

  هود (ع).. رسالة واحدة وحوار

قبيلة عاد من القبائل العربية الذين بادوا وانقرضوا. من أجل ذلك كان الأساس الأوّل والأخير في معرفة أحوالهم هو القرآن، وهو الكتاب الوحيد الذي تعرض لأخبارهم دون سائر الكتب السماوية. لقد أرسل الله...
[2012/12/10] [عدد الزيارات 1388] [تعلیقات ]

  فتية الكهف وثمود.. إعتزال الانحراف والانخراط فيه

- المشهد الأوّل: (ثمود) هم قوم النبي صالح (ع) أمرهم الله أن يتركوا الناقة تشرب الماء يوماً ويشربوا هم يوماً آخر، لكنهم عصوه فعقروها، أي ذبحوها ظلماً وعدواناً، وهذا حدّثنا القرآن عنه (قَالَ هَذِ...
[2012/12/08] [عدد الزيارات 1234] [تعلیقات ]

  زليخا وبنتا شعيب.. بين المجون والعفّة

- المشهد الأوّل: (زليخا) – الدعوة إلى الفحش: يُزاح الستار في هذه القصة عن إمرأة متزوجة وفي قصرها يعيش فتى ربّته منذ أن اشتراه زوجها وراح يزداد مع الأيام حُسناً وبهاءً وذكاءً ووداعةً وخلقاً ك...
[2012/12/15] [عدد الزيارات 1441] [تعلیقات ]

  إسماعيل (ع) وكنعان.. بين الطاعة والعصيان

هذان نموذجان قرآنيان متقابلان آخران يقفان على طرفي نقيض وهما: (إسماعيل) (ع) ابن النبي إبراهيم (ع) و(كنعان) ابن النبي نوح (ع). - المشهد الأوّل: دعوة للهلاك في هذا المشهد نرى إبراهيم (ع) وقد أراد تنفي...
[2012/12/08] [عدد الزيارات 1522] [تعلیقات ]


«« « 1 2 3 4 5 ... » »»

الاکثر تعلیقا

الاکثر قراءة
 موقف الفكر العربي المعاصر من الحضارة الغربية بين السلب والإيجاب
 آداب الاستئذان في الإسلام
 أدب المعاملة في ضوء القرآن الكريم
 الإسلام والبيئة
 مفهوم السياسة في الإسلام والقرآن
 حوار الحضارات
 شخصية النبي (ص) التربوية
 الإسلام والتعايش
 حقوق الإنسان.. رؤية مقارنة بين الإسلام والغرب
 فنون عصر النهضة
 اليوم الآخر في القرآن الكريم
 قيمة الإنسان في الإسلام
 الخطاب التربوي القرآني
 أربع معجزات لسيدنا سليمان (ع)/ ج1
 الفصيح والأفصح في القرآن