الصفحة الرئيسية » فقه وتشريع
فقه وتشريع

  شمولية نسبة الأخلاق لأصول الفقه

لقد ظهر أن كل حكم شرعي مقترن اقتراناً بأصل أخلاقي، إما قاعدة أو شرطاً أو قيمة؛ فإذا كان الأمر كذلك، اتضح أن بيان طبيعة الحكم الشرعي توجب علينا أن نعتبر هذا الإقتران الأخلاقي، فضلاً عما يقضي به...
[2013/02/12] [عدد الزيارات 1720] [تعلیقات ]

  نظرية القول والفعل في الدولة

لقد عرفنا الحرية بأنها الإرادة الواعية بين نفي واثبات في موجود. وأنها الظاهرة الأساسية في جدل الإنسان، وأنها تقوم على الاختيار ونفي الإكراه ووجود الضدين بشكل متكافئ. وأن أول الحريات الإنساني...
[2012/06/10] [عدد الزيارات 3019] [تعلیقات ]

  تداخل علم الأخلاق مع أصول الفقه

اعلم أن الأصل في التداخل المعرفي الداخلي عند أبي إسحاق هو بالذات اشتغاله بمفهوم "المقصد"؛ فقد نُسب إليه تأسيس "علم المقاصد"، على الرغم من أن غيره، من أمثال الجويني والغزالي، سبقه إل...
[2012/06/10] [عدد الزيارات 2021] [تعلیقات ]

  أولوية الإصلاح على تجديد أصول الفقه لدى زعماء الإصلاح

1- عند محمد بن عبد الوهاب:  أهمّ موضوع شغل محمد بن عبد الوهاب "1703-1792" في دراسته ورحلاته «التوحيد، "حتى سُمي هو وإتباعه بالموحدين"، أما اسم الوهابية فهو اسم أطلقه عليهم خصومهم واس...
[2012/06/10] [عدد الزيارات 3503] [تعلیقات ]

  التعريف بالحكم وأقسامه الأصلية

معرفة الحكم الشرعي، هو الغاية من علم الفقه وأصوله، ولكن علم الأصول ينظر إليه من جهة وضع القواعد والمناهج الموصلة إليه، وعلم الفقه ينظر إليه باعتبار استنباطه فعلاً، بتطبيق ما وضعه علم الأصول ...
[2012/06/10] [عدد الزيارات 3528] [تعلیقات ]

  الفرق بين القاعدة الفقهية والضابط الفقهي

الضابط الفقهي هو : أصل فقهي يختص بباب من أبواب الفقه,يكشف عن حكم الجزيئات التي تدخل تحت موضوعه. ومثالها : - إن الدين إذا اتفقا جنساً ووصفاً,أحدهما للرجل على صاحبه عليه,وقعت المقاصة بينهما. - إذا...
[2012/06/10] [عدد الزيارات 2118] [تعلیقات ]

  الاسلام.. واختلاط الجنسين

كثرت الأقوال والفتاوى حول موضوع (الاختلاط) ويقصد به اختلاط الجنسين، الرجال والنساء. وقد رأينا من علماء الدين، مَن يوجب على المرأة ألا تخرج من بيتها إلا إلى قبرها، حتى المساجد كرهوا خروجها إلي...
[2012/06/10] [عدد الزيارات 1793] [تعلیقات ]

  فكرة العقوبة في الفقه الاسلامي

أساس فكرة العقوبة في الفقه الاسلامي نابعة من مصالح الناس العامة والخاصة, التي لا تحفظ الا بدفع المفاسد الاخلاقية, والتجاوزات القانونية, ولكن النهي عن الفعل او الامر باتيانه لا يكفي وحده لحمل ...
[2012/06/10] [عدد الزيارات 1779] [تعلیقات ]

  الثوابت والمتغيرات في ضوء القرآن الكريم والسنّة

في اللغة الثابت: اسم فاعل من ثَبَّتَ الشيء ثباتاً وثبوتاً، فهو ثابت وثبيت، وثبت. ويقال: ثبت _ مُحرَّكة – على العدل الضابط، وقد يسكن، ويقال ثَبْتٌ – بالتّسكين – على الكتاب الذي يُذكر فيه...
[2012/06/10] [عدد الزيارات 2176] [تعلیقات ]


«« « ... 4 5 6 7 8 » »»

الاکثر تعلیقا

الاکثر قراءة
 موقف الفكر العربي المعاصر من الحضارة الغربية بين السلب والإيجاب
 آداب الاستئذان في الإسلام
 أدب المعاملة في ضوء القرآن الكريم
 الإسلام والبيئة
 مفهوم السياسة في الإسلام والقرآن
 حوار الحضارات
 شخصية النبي (ص) التربوية
 الإسلام والتعايش
 حقوق الإنسان.. رؤية مقارنة بين الإسلام والغرب
 فنون عصر النهضة
 اليوم الآخر في القرآن الكريم
 قيمة الإنسان في الإسلام
 الخطاب التربوي القرآني
 أربع معجزات لسيدنا سليمان (ع)/ ج1
 الفصيح والأفصح في القرآن