الصفحة الرئيسية » فكرإسلامي
لا عبادة دون حرّية وعقل

2018/08/12 | الکاتب : محمّد عبدالله فضل الله


إنّ الحرّية قيمة كبيرة تعني فعالية الوجود البشري، وهي شأنٌ نابعٌ من جوهر الذات الإنسانية وإدراكها، وبهذا المعنى يعيش المرء غاية إنسانيّته عندما يعيش كامل حرّيته في التعامل مع مختلف القضايا، ومنها الدينية، فكلّ دينٍ من الأديان يشتمل على قواعد وطقوس وأوامر ونواهٍ، من عباداتٍ ومعاملات تنظِّم حياة الإنسان.

من هنا، عندما يريد المرء بدايةً أن يعتنق ديناً من الأديان، لابدّ له من أن يكون حرّاً في اختياره، وحرّاً في نظرته إلى ما يعتقد، وأن يمارس عباداته بكامل وعيه وحرّيته، لا أن يعيش التقليد والتبعية على مستوى الفهم والتطبيق لما يحمل من عقائد.

فالحرّية أمرٌ ضروري ومسألة حسّاسة تتّصل بعمق الإيمان، وبعمق الممارسة الدينية، فالله تعالى يريدنا أن نكون العابدين الأحرار، والواعين في طاعته وعبادته، لا العباد المقهورين المسلوبين من حرّيتهم وإرادتهم.

إنّ العبادة الحقّة تشترط عقلاً منفتحاً واعياً لا يتحرّك على السطح، بل ينفذ إلى العمق، ويحلّل ويدقّق ويستفهم، وينطلق في آفاق الحياة مستكشفاً وباحثاً ومستفهماً، بغية الاستزادة والفعل والتأثير، كما تشترط حرّيةً في الكلمة، فلا يتبع الإنسان الغوغائيّين أو يقلّدهم، وحرّية الموقف، بأن يلتزم الحقّ والصِّدق والإخلاص، فلا ينجرف وراء خوفه وتبعيّته العمياء للظلاميّين والجهلة..

فالله تعالى لا يقبل إلّا العبادة الصَّادقة الصَّافية، النَّابعة من عمق المشاعر والإيمان، والسَّائرة في خطِّ الحرّية والعقل.

كم من أُناسٍ ليسوا أحراراً في حياتهم والتزاماتهم وقراراتهم، وحتى في إيمانهم السطحي، فيما واقعنا يحتاج إلى الإنسان الحرّ العاقل، الذي لا يعرف لغة الممنوعات، بل يسعى على الدوام إلى البحث والاستفهام والتزوّد بالمعرفة، فالحرّية والعقل عنصران متكاملان يحفِّزان الإنسان على الحركة الفاعلة والمنتجة، والتي تربط البشر بربّهم عبر علاقة أصيلة عميقة ومتجدِّدة.

فلنربِّ أنفُسنا على أن نكون الأحرار والعاقلين في ارتباطنا بالله، وفي فهمنا ووعينا لمسيرتنا الإنسانية والحضارية، كي نؤصِّل هذا الوجود ونمنحه القيمة التي يستحقّ.

 
 
 أضف إلی :
 أرسل إلي صديق  |  نسخة للطباعة  |  حفظ
 عدد الزيارات : 623
 قيّم هذة المقال
  
النتيجة : ٣                
روابط ذات صلة
 لا عبادة دون حرّية وعقل
 العبادة غذاء للروح
 «العبادات» هي التعبير العملي
 دور العبوديّة في حياة الإنسان
 المقصد التربوي للعبادات في الجانب الروحي
 ذل المعصية وعز الطاعة
 الرياضات الروحية
 «الجمال» عبادة تهاون الناس فيها
 عباد الرحمن في القرآن الكريم
 حوار لمعرفة الأفضل من الأعمال

الاکثر قراءة
 موقف الفكر العربي المعاصر من الحضارة الغربية بين السلب والإيجاب
 حقوق المرأة في الإرث اسلامياً
 آداب الاستئذان في الإسلام
 أدب المعاملة في ضوء القرآن الكريم
 الإسلام والبيئة
 مفهوم السياسة في الإسلام والقرآن
 حوار الحضارات
 شخصية النبي (ص) التربوية
 الإسلام والتعايش
 فنون عصر النهضة
 
الاکثر تعلیقا