الصفحة الرئيسية » قواعد الإتيكيت
إتيكيت المطاعم السريعة

2019/06/30 | الکاتب :


ثقافتك واطّلاعك على إتيكيت تناول الأطعمة وخصوصاً في مطاعم الوجبات السريعة، سيضمنان لك مزيداً من الراحة والأناقة في الوقت نفسه، لذلك هناك أصول يجب اتباعها في أثناء وجودك في تلك المطاعم.

 

إتيكيت الطلب

 - يجب احترام طابور الطلبات وعدم كسره ومحاولة التقدم وأخد دور غيرك أو الإطالة في تحديد الوجبة التي تريد تناولها لكي لا تعطل الآخرين، فمن الذوق أن تعرف طلبك مسبقاً، وخصوصاً أن معظم قوائم الطعام في تلك المطاعم تكون محدودة وواضحة، وإذا كنت لا تجيد اللغة الأجنبية، فعليك باستخدام الإشارة عبر قائمة الطعام لطلب وجبتك، كما يجب عدم التدخل في طلبات الآخرين ومحاولة معرفة اختياراتهم، وبعد الانتهاء من طلبك، عليك أن تقف على جانب الطريق للحصول على طلبك لكي لا تعطل من يقف خلفك، وفي حالة وجود خطأ في طلبك، يجب لفت انتباه الموظف بكل هدوء.

- يمكنك خدمة نفسك بنفسك في المطاعم السريعة والحصول على البهارات والكاتشب والمنديل الخاص بوجبتك، مع الحرص على عدم أخذ كميات مبالغ فيها وتركها بعد ذلك.

- بالنسبة لبوفيه السلطات، حيث إن بعض المطاعم السريعة توفر هذا النوع من البوفيهات، يجب الحرص أيضاً على عدم ملء الطبق بشكل مبالغ فيه، مع استخدام الملعقة المخصصة للغرف وليس ملعقتك الخاصة.

- إذا كان المطعم مزدحماً، وجميع الطاولات ممتلئة، فعليك انتظار الدور بكل هدوء والابتعاد عن الإلحاح على أحدهم بالانتهاء سريعاً من تناول طعامه.

- في حال قابلت بعض الأصدقاء في المطعم نفسه، يمكنك إلقاء التحية عليهم ولكن لفترة قصيرة حتى لا تعطل طريق الآخرين، وحتى لا تقاطع وجباتهم لوقت طويل.

 

إتيكيت تناول الوجبات السريعة

يجب الحرص على تناول الوجبة فوق الصينية المقدمة بها وعدم ملامسة الوجبة الطاولة مهما بدت نظيفة.

 

1 - إتيكيت تناول البرجر والسندويتشات

يمكنك تقطيع البرجر إلى شطرين بواسطة السكين وتناوله بيدك، على أن تمسح فمك كلّما شعرت أنّه تلطّخ، ونفس الطريقة بالنسبة للهوت دوج أو قطع الدجاج الفيليه.

بالنسبة للسندويتشات الغنية بالمقادير والصلصات ويصعب أكلها، يجب تقطيعها إلى أرباع وتناولها باليدين، على أن تستخدم الشوكة لتناول ما يسقط في الطبق، كما يجب الالتزام بغلق الفم في أثناء المضغ وعدم أخذ تناول قطع كبيرة أو متلاحقة قبل الانتهاء من الطعام الموجود بالفم.

 

2 - إتيكيت تناول البطاطا المقلية:

إذا كانت مقدمة مع طبق مثل الستيك على سبيل المثال، فتؤكل بالشوكة، أما إذا تم تقديمها مع البرجر، فيتم تناولها باليد (الأصابع)، ويجب الانتباه لعدم وضع البطاطا داخل وعاء الكاتشاب أو المايونيز، بل ضع قليلاً من الكاتشاب في الطبق بجانب البطاطا واغمسها فيها واحدة تلو الأخرى.

 

3 - إتيكيت تناول البيتزا

إذا كانت البيتزا لا تحتوي على كثير من الصلصات والإضافات، فبإمكانك تناولها باليد، أما إذا كانت غنيّة بهذه المحتويات، فيفضّل تناولها بالشوكة والسكين لكي تتجنب اتساخ يدك أو ملابسك، وخصوصا البيتزا الغنية بالجبن، تجنبا لاتصال خيوط الجبن بين فمك والقطعة.

وفي حال لم يتم تقديم البيتزا مقطعة إلى شرائح، يمكنك تقطعيها بنفسك، لكن لا تقطع شريحة البيتزا كلها قبل تناولها، ولكن قطع كلّ قطعة وحدها إلى شرائح متساوية بالسكين.

 

4 - إتيكيت المشروبات الغازية والعصائر

يجب الابتعاد عن شرب أي شيء وأنت لم تنتهِ من عملية المضغ والبلع وفمك لايزال مليئاً بالأطعمة، كما يجب الابتعاد عن مضغ الثلج أو كسره تحت أسنانك، وليس من اللائق إطلاقاً أن تبتلع المياه من دون توقّف، بل اشربها على مراحل.

وكلّ أنثى أنيقة عليها ألا تكثر من أحمر الشفاه بشكل يترك بقعاً على الكوب الذي تشرب منه، أو بإمكانها الطبطبة بالمنديل على الشفاه قبل الشرب، مع الابتعاد عن شرب المشروبات الغازية من علبها المعدنية، بل يجب سكبها في الكوب.

 

الأطفال

 يجب تدريب الطفل على كيفية التحدّث باحترام مع موظفي المطعم باستخدام الكلمات السحرية "لو سمحت.. شكراً"، وعدم التحدث بصوت عال، كما يجب تدريبهم على تناول الطعام بطريقة مهذبة، مثل ألا يبدأ الطفل في تناول طعامه حتى يتم تقديمه للجميع، وألا يتحدث بفم ممتلئ بالأكل، وأن يستخدم أدوات المائدة بطريقة سليمة.

هناك أماكن مخصصة للعب الأطفال، يمكنهم اللعب فيها بعد أو قبل تناول الطعام، لذلك عليك أن تسيطر عليهم وعدم السماح لهم بالجري بين الطاولات وإزعاج الآخرين، بل عليهم التزام مقاعدهم في أثناء ذلك، والجلوس بشكل صحيح، فمن غير اللائق مد الرجلين للأمام أو على الجانب.

بالنسبة للمتبقي من الطعام، يمكنك الحصول عليه طالما قمت بدفع ثمن الطعام، لكن من المفترض أيضا أن يكون حجم الطعام أكبر من نصف ما طلبته، وليس من الذوق إطلاقاً طلب بقايا الطعام إذا كنت مدعواً لتناول الطعام، فمن له الحق في الحصول عليه هو هو صاحب الدعوة فقط.

بعد الانتهاء من تناول وجبتك، عليك جمع بقايا الطعام والصينية ووضعه في الصندوق المخصص لذلك، لأنّ دور الموظفين في مطاعم الوجبات السريعة هو المحافظة على أناقة المكان وليس تنظيفه.

 

* لطيفة اللوغاني

 
 
 أضف إلی :
 أرسل إلي صديق  |  نسخة للطباعة  |  حفظ
 عدد الزيارات : 573
 قيّم هذا المقال
  
النتيجة : ٣                
روابط ذات صلة
 آداب الإتيكيت في مجتمعاتنا العربية
 كيف تتناولون المثلجات؟
 إتيكيت المطاعم السريعة
 إتيكيت الجلوس
 ست نصائح لـ«إتيكيت» عتاب الأصدقاء
 20 قاعدة عليك اتباعها في إتيكيت الرسائل الإلكترونية
 أتيكيت الحصول على خزانة مرتبة
 الأتيكيت.. فنون وألوان
 التوافق مع إيقاع الشخص الآخر
 الإتيكيت.. عندما تكون فناناً مع الآخرين

الاکثر قراءة
 5 مفاتيح لإكتساب الثقة بالنفس
 نسيان الحب.. هل هو ممكن؟
 التهاب كعب القدم.. أسبابه وطرق علاجه
 لغة الجسد تجعل أحاسيسك مكشوفة
 أحماض أوميغا- 3 حليفتنا ضد الوزن الزائد
 فنون الكلام المؤثر ومهاراته
 هدايا الأطفال.. كيف نختارها؟
 تلوث البيئة.. مشكلة تبحث عن حلول
 فوائد زيت السمسم
 قواعد التعامل مع زملاء العمل
 
الاکثر تعلیقا