الصفحة الرئيسية » ملف الاجازة الصيفية
حماية العين خلال فصل الصيف ضرورة لا محال منها

2019/06/30 | الکاتب :


كريمات للوقاية من ﺃشعة الشمس، قبعة لتجنب ضربات الحر وشرب كمية معقولة من الماء... كلّ ﻫﺬه التعليمات مهمة جداً خلال فصل الصيف للتمتع بالشمس في ﺃمان. بالمناسبة هل تعلم ﺃن عيناك تحتاج ﺇلى الوقاية هي ﺃيضاً؟

يجب حماية البصر على طول السنة، وتكون الرعاية ﺃكثر خلال فصل الصيف ﻟﺫا يجب ﺇتخاﺬ اﻹحتياطات الازمة. يقدم معهد IMO ﺇقتراحات لمساعدتك للتمتع بالشمس ومتابعة مختلف اﻷنشطة اليومية بحماية عيناك.

 

 التدابير التي نقترحها بسيطة و فعالة:

خلال فصل الصيف نتلقى كمية كبيرة من اﻷشعة فوق البنفسجية التي تؤثر على مختلف ﺃنسجة الجسم. منﺃهم اﻹصابات التي تتعرض لها عيناك:

التقران السفعي

تبدو ﻫﺬه الظاهرة عند التعرض لفترة طويلة تحت ﺃشعة الشمس بدون حماية.

ما هي اﻷعراض؟

ﺃلم، رهاب الضوء، دموع و ﺇحمرار العيون. ﻫﺬه اﻷعراض تكون خلال يوم ﺃو يومين و تزول بدون ترك ﺁثار.

كيف تحمي عيناك؟

ﺒﺈستعمال النظارات الشمسية الخاصة باﻷشعة  فوق البنفسجية، وﺇرتداء قبعة مسطحة لدى اﻷطفال.

ﺇلتهاب الملتحمة

المعروفة منها هي الظفرة، معناه نمو الخلايا الملتحمة على سطح القرنية بصفة غير طبيعية ويحدث ﻫﺬا اﻷمر عند التعرض ﻷشعة الشمس القوية بدون حماية لمدة طويلة. غالباً ما تظهر عند الناس اﻟﺬين يقومون ﺒﺄنشطة في الهواء الطلق. تبدو ﻫﺬه الظفرة كنقطة غير طبيعية في داخل وخارج القرنية.

ما هي اﻷعراض؟

هناك نمو غير طبيعي في العين غير مؤلم و تكون ﺃعراضه على حسب حجم الظفرة: اﻵفات الخفيفة تكون بدون ﺃعراض، كلما تطورت ﻫﺬه الظفرة تولد عنها ﺇنزعاج على سطح العين، يتمثل في جفاف العين ﺃحياناً، و في دموع ﺃحيانا ﺃخرى، واﻹحساس بجسم غريب. ﻟﺬا ينبغي تجنب الخطر قبل ﺃن يمس البصر.

كيف تحمي عيناك؟

ﺒﺈستعمال النظارات الشمسية الخاصة باﻷشعة  فوق البنفسجية. وقاية ﺃخرى التي نفترحها تتمثل في ﺇرتداء قبعة مسطحة خاصة عند اﻷطفال.

ﺗﺄثيرات ﺃخرى

على الرغم من ﺃنها ﺃقل خطورة من الحالات اﻟﻣﺬكورة سابقا، فاﻷشعة قد تؤثر على الشبكية و قد تسبب الساد. ﺃحسن وقاية ﻟتفادي ﻫﺬه اﻟﺗﺄثيرات هو ﺇستعمال النظارات الشمسية الخاصة باﻷشعة  فوق البنفسجية.

في المسابح: ﺣﺬار من الكلور

تعتبر مادة الكلور عامل ضروري للحفاظ على نظافة المسابح، بما يحتويه من مواد كيمياوية مطهرة، ﺃمّا كمية الكلور الزائدة عن اﻵزم مضرة بصحة العيون بالرغم من ﺃنّها ضرورية للمسابح. لبعض الناس حساسية ﻟﻫﺬه المادة و غالبا ما تظهر نصف ساعة بعد السباحة.

العامل الخطير في المسابح هو ﺇنتشار البكتيريا شوكميبا، هي مجموعة من الخلايا التي تؤثر على عيون اﻷشخاص اﻟﺫين يلبسون نظارات وتسبب ﺇلتهاب القرنية. فاﻹفراط في الكلور يضاعف من خطر ﺇلتهاب الملتحمة.

كيف تحمي عيناك؟

التدبير الوقائي الرئيسي هو ﺇستخدام نظارات خاصة للسباحة. ﺇﺬا تعددت اﻷعراض ﴿ﺇحمرار العيون، حكة، اﻹحساس بجسم غريب في العين، ﺇنتفاخ الجفن، دموع وﺇفرازات، من بين ﺃعراض ﺃخرى﴾ من الواجب اللجوء ﺇلى الفحص الطبي. ﻨﺬكر ﺃن ﺃهم ما نلفت به ﺇنتباه الناس ﺃن ﺇلتهاب الملتحمة معدي جدا، لهذا يجب ﺃﺧﺫ بعين اﻹعتبار ﻫﺫه النصائح بجدية:

- عدم ﺇستعمال منشفة اﻵخرين، وعدم لمس ملابس وﺃدوات الشخص المصاب.

- تجنب لمس العيون باليد.

- تجنب اﻹستحمام في ﺃماكن ملوثة.

 - من المستحسن عدم ﺇستعمال الماكياج في الحمام.

 مكيف الهواء: خطر ﻷنّه يجفف العين

عند ﺇرتفاع درجة الحرارة تستعمل مكيفات الهواء بطريقة غير عقلانية، فتنخفض درجة الحرارة ﺃكثر من اﻵزم مما يؤدي ﺇلى جفاف في العيون، ﻫﺬ اﻷمر يكون ﺃكثر ﺗﺄثيراً على العيون من ﺗﺄثير المدفئة مثلاً.

من جهة ﺃخرى، يعتبر الصيف موسم تكثر فيه حساسية العيون بسبب حبوب لقاح العشب، وﺃعراضه تكون مشابهة ﻷعراض العين الجافة.

كيف تحمي عيناك؟ ﺃفضل حل لمكافحة الجفاف الناجم عن ﺃجهزة المكيفات الهوائية هو اﺴﺗﺧﺫام الدموع اﻹصطناعية بدون مواد حافظة. ولما كانت ﺃعراض حساسية العين مشابهة للحساسية الناتجة عن جفاف العين فالمهم هو التمييز بين الحالتين فيما يخص التدابير الوقائية والعلاجات.

مراقبة عيون اﻷطفال ضرورية

هنا نريد ﺃن نركز بصفة جدية على ﺃهمية حماية عيون اﻷطفال، ﻷنّها حساسة ﻷشعة الشمس مقارنة بعيون الكبار ﻷنّ فعالية عدسة عيون اﻷطفال هي ﺃقل من فعالية عدسة الكبار. ما نلاحظه ﺃن مدة بقاء اﻷطفال في البحر وفي المسابح هو ﺃطول من المدة التي يستغرقها الكبار. كما يتعرضوا كثيراً ﻷشعة الشمس المحرقة في اللعب في الهواء الطلق، ﺃغلب اﻷحيان بدون حماية مما يؤدي ﺇلى ظهور مرض الساد مبكراً. ﻟﻬﺫا من الواجب حماية اﻷطفال بنظارات واقية وقبعات مسطحة خلال فصل الصيف.

 
 
 أضف إلی :
 أرسل إلي صديق  |  نسخة للطباعة  |  حفظ
 عدد الزيارات : 195
 قيّم هذا المقال
  
النتيجة : ٤                
روابط ذات صلة
 حماية العين خلال فصل الصيف ضرورة لا محال منها
 البطيخ.. تناولوه بقشره ولبه وبذوره
 السفر.. متعة للجسم والروح
 إحذروا نقص فيتامين D
 الآباء المنشغلون والصيف
 التنظيم قبل السفر.. سر نجاح رحلتك
 الصيف بريء من العصبية
 الترويح عن النفس بالاسترخاء
 أيهما تفضل: البطيخ أم الرقي؟
 مشاكل الأمهات العاملات مع قدوم موسم الإجازات

الاکثر قراءة
 5 مفاتيح لإكتساب الثقة بالنفس
 نسيان الحب.. هل هو ممكن؟
 التهاب كعب القدم.. أسبابه وطرق علاجه
 لغة الجسد تجعل أحاسيسك مكشوفة
 أحماض أوميغا- 3 حليفتنا ضد الوزن الزائد
 فنون الكلام المؤثر ومهاراته
 تلوث البيئة.. مشكلة تبحث عن حلول
 هدايا الأطفال.. كيف نختارها؟
 فوائد زيت السمسم
 قواعد التعامل مع زملاء العمل
 
الاکثر تعلیقا