الصفحة الرئيسية » مشاركات القراء
التهاب المفاصل

2014/03/19 | الکاتب : د. هدى


يؤثر التهاب المفاصل على الجهاز العضلي والهيكلي، وتحديدا  المفاصل، ويعتبر السبب الرئيسي للعجز بين الأشخاص الأكثر من 55 عاما من العمر في البلدان الصناعية.

ويعتبر التهاب المفصل بصورة عامة، ألم وتصلب في الجسم، يؤدي إلى صعوبة في التنقل أوالحركة، ويحدث غالباً  ذلك الألم في المفاصل نتيجة  تورمها.

في نهاية المطاف تورم المفصل يمكن أن يؤدي إلى أضرارا بالغة، وفي بعض الحالات، يمكن لالتهاب المفاصل أن يسبب مشاكل في عين المريض، وكذلك في الجلد، وغيرها من أجهزة وأعضاء الجسم.

ووفقاً لأحدث الدراسات والإحصائيات، فإنّ عدد الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل في تزايد مستمر عاماً  تلو الآخر.

التهاب المفاصل ليس مرضاً واحد - وإنما هو مصطلح  طبي  يغطي أكثر من 100 حالة مرضية ترتبط بنفس الأعراض الصحية، وتعتبر حالة هشاشة العظام (OA) هي الشكل الأكثر شيوعاً من التهاب المفاصل ويؤثر عادة على المرضى المسنين، بينما بعض أشكال التهاب المفاصل الآخرى يمكن أن تؤثر على الأشخاص في سن مبكرة جداً.

 

ما الذي يسبب التهاب المفاصل؟

لفهم أسباب التهاب المفاصل، وفهم الأعراض التي يعاني منها شخص ما عند الإصابة بشكل من أشكال التهاب المفاصل، يجب علينا أولاً فهم تكوين وطريقة عمل المفاصل.

المفصل  هو مكان إلتقاء العظام ببعضها البعض، والأربطة  هي الأجزاء التى تعمل على تثبيت العظام ببعضها داخل المفصل - وهي عبارة عن أشرطة مرنة - وتعمل على تثبيت العظام في مكانها، مما يسمح للعضلات بتحريك تلك العظام سواء بالاسترخاء أو بالإنقباض.

بينما الغضروف هو الجزء الذي يغطي سطح العظام، لحمايتها من الصدمات، والإحتكاك ببعضها البعض داخل المفصل، وتركيبة الغضروف تسمح للمفاصل بالتحرك والعمل بسلاسة ودون ألم.

أما الكبسولة التى تحيط بالمفصل - تجويف المفصل - فتحتوي على سائل زليلي، لمنح إحتكاك وإنزلاق العظام داخل المفصل، كما أنه هذا السائل الزليلي يغذي المفصل والغضروف بالمواد الغذائية اللازمة، ويتم إنتاج السائل الزليلي بواسطة الغشاء الزليلي داخل تجويف المفصل.

عند الإصابة بالتهاب المفاصل، يحدث خللاً ما فى إحدى تلك الأجزاء داخل المفصل، ويعتمد نوع التهاب المفاصل على الجزء المتضرر من المفصل في الأصل، بحيث يمكن أن تكون الأسباب وراء الالتهاب عديدة، مثل تأكل الغضروف أو إرتداد المفصل (الخلع) وتمزق الأربطة أو نقص السائل الزليلي أو المناعة الذاتية أو العدوى أو مزيج من عدة عوامل معاً.

وتشير العديد من الأبحاث إلى أنّ معظم أنواع التهابات المفاصل سببها مزيج من عدة عوامل تعمل سوياً على إحداث ضرر في المفصل والعوامل التالية قد تساهم في زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل بشكل كبير:

 

·      التركيبة الجينية  للشخص.

·      وظيفة تتطلب جهداً بدنياً كبيراً،  وخاصة تلك الوظائف التي تتطلب بعض الحركات المتكررة لمدد طويلة.

·      إصابة سابقة بالمفصل.

·      بعض أنواع العدوى أو الحساسية التي قد تسبب التهاب المفاصل على المدى القصير، والتهاب المفاصل الناجم عند حدوث عدوى يعرف باسم  "التهاب المفاصل التفاعلي".

·      بعض الأطعمة، بالنسبة لبعض الأشخاص، قد تجعل أعراض التهاب المفاصل أكثر سوءاً.

·      السمنة، لإنها تضع حملاً وضغوطاً إضافية على المفاصل.

·      أمراض المناعة الذاتية يمكن أيضاً أن تكون سبباً في التهاب المفاصل.

ما هي علامات وأعراض التهاب المفاصل؟

أعراض التهاب المفاصل تعتمد على نوع الالتهاب، فعلى سبيل المثال:

-        هشاشة العظام:

 تتطور أعراض هذا النوع ببطء وتزداد سوءاً مع مرور الوقت، وتتميز بوجود ألم في المفاصل، إما أثناء أو بعد إستخدام المفصل (تحريك المفصل)، أو بعد فترة من الخمول (عدم الحركة). وغالباً ما تكون المفاصل جافة وقاسية (متصلبة)، وخاصة في بداية الصباح وعادة ما يشعر المريض بتحسن عند ربط المفصل وموضع الألم  بكمادات أو ضاغطات.

قد يجد المريض صعوبة في إستخدام المفصل  مع مرور الوقت لإنه يفقد مرونته، وبعض المرضى يعانون من ألم مبرح عند محاولة إستخدامهم للمفاصل المصابة، وقد تظهر كتل أو نتوءات العظام حول موضع المفصل، وفي  بعض الحالات قد ينتفخ المفصل بصورة عامة (تورم).

والمفاصل الأكثر إصابة بهذا النوع هي مفاصل الوركين واليدين والركبتين والعمود الفقري.

-        التهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتيزم):

غالباً ما يعاني المريض المصاب بهذا النوع من تورم مؤلم في نفس المفاصل  على كلِّ جانب من جانبي الجسم، وتكون المفاصل ملتهبة، وقاسية، ومتصلبة.   والمفاصل  الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع تشمل مفاصل الذراعين والساقين والمعصمين وكذلك مفاصل  الأصابع.

والأعراض عادة ما تكون أسوأ عند الاستيقاظ في الصباح، وتصلب المفاصل يمكن أن يستمر لمدة 30 دقيقة منذ الإستيقاظ. والمفاصل تكون مؤلمة عند لمسها، وقد تكون الأيدي حمراء ومنتفخة، وقد تتكون بعض التكتلات أو العقيدات داخل المفاصل (تكتلات من الأنسجة تحت الجلد).

والعديد من المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي يشعرون بالتعب معظم الوقت، ويعد فقدان الوزن أيضاً عرضاً شائعاً مع هذا النوع من التهاب المفاصل.

المفاصل الصغيرة عادة ما تتأثر بشكل ملحوظ  في بداية الآمر، و يعاني مريض التهاب المفاصل الروماتيزمي من مشاكل وأعرض مع عدة مفاصل في آن الوقت.

مع تقدم المرض، ينتشر التهاب المفاصل من المفاصل الصغيرة في اليدين والرسغين والكاحلين والقدمين إلى المفاصل الكبيرة في المرفقين والركبتين و الوركين والرقبة والكتفين والفك.

 

-        التهاب المفاصل الناتج عن العدوى:

هو نوع من التهاب المفاصل ناجم عن الإصابة بعدوى ما، و يعاني مريض هذا النوع من الحمى، والتهاب وتورم المفاصل، وعادة ما يشعر بألم حاد.

المناطق الأكثر إصابة بهذا النوع من التهاب المفاصل، هي مفاصل الركبة والكتف والكوع والرسغ والأصابع، وفي الغالبية العظمى من الحالات يتأثر مفصل واحد فقط بالأعراض.

 

-        التهاب المفاصل الروماتويدي للأطفال:

يصيب هذا النوع من التهاب المفاصل الأطفال بصفة خاصة، ويعاني الطفل المصاب من الحمى المتقطعة التي تميل إلى الوصول إلى ذروتها عند المساء ثم تختفي فجأة، ويعاني كذلك من فقدان الشهية  وما يترتب عليه من فقدان للوزن.

وقد يكون هناك طفح جلدي (بقع) على ذراعي وساقي المريض، ويعد فقر الدم أيضاً من الأعراض الشائعة التي تصاحب هذا النوع من التهاب المفاصل، وقد يعانى الطفل من تقرحات في اليد، أو الإصبع، أو الركبة.

المفاصل المصابة بهذا النوع قد تنتفخ فجأة وعادة ما تظل كذلك لفترة من الوقت، وقد يتعرض الطفل  المصاب إلى تصلب مفاصل الرقبة والوركين أو بعض المفاصل الأخرى.

 
 
 أضف إلی :
 أرسل إلي صديق  |  نسخة للطباعة  |  حفظ
 عدد الزيارات : 920
 قيّم هذا المقال
  
النتيجة : ٣                
روابط ذات صلة
 نقص فيتامين «D» خطر يترصدك
 التهاب المفاصل
 عظام قوية مدى الحياة مع فيتامين c
 أسباب هشاشة العظام وطرق الوقاية
 الحبر والعظام يتكلمان...
 طريقة تسهل عليك تضخيم العضلات
 7 نصائح لتقوية العظام

الاکثر قراءة
 5 مفاتيح لإكتساب الثقة بالنفس
 نسيان الحب.. هل هو ممكن؟
 التهاب كعب القدم.. أسبابه وطرق علاجه
 لغة الجسد تجعل أحاسيسك مكشوفة
 أحماض أوميغا- 3 حليفتنا ضد الوزن الزائد
 فنون الكلام المؤثر ومهاراته
 هدايا الأطفال.. كيف نختارها؟
 فوائد زيت السمسم
 تلوث البيئة.. مشكلة تبحث عن حلول
 قواعد التعامل مع زملاء العمل
 
الاکثر تعلیقا