الصفحة الرئيسية » المراهقة والشباب
سبب إصابة المراهقين بحب الشباب

2014/08/18 | الکاتب :


كما نعلم انّه في سن البلوغ يبدأ جسم الإنسان بالنمو وتبدأ الهرمونات تحفز الغدد الدهنية بأن تصبح شديدة النشاط مما يسبب كثرة الإفرازات وفي بعض الأحيان تسبب حب الشباب.

 

ما هي الأمور التي تخفف ظهور حب الشباب؟

·      تقليل أكل بعض الأطعمة الدهنية مثل البطاطس المقلية أو البيتزا أو الشوكولاتة.

·      كذلك غسل الوجه مرتين في اليوم بالصابون والماء الدافئ يساعد على عدم انتشار حب الشباب في الوجه.

·      عدم حك البثور بقوة.

·      وبالنسبة للنساء التأكد إنّ المكياج الذي يستعملونه خالي من الدهون وغسل الوجه بصورة جيدة لإزالة آثار المكياج.

·      عندما تستعمل أي بخاخات للشعر تأكّد أن تكون بعيدة عن الوجه حين الاستخدام. إنّ هذه البخاخات قد تسبب انسداد المسامات لديك.

·      شعر طويل يمس وجهك تأكد أن تغسله بصورة كافية ومتكررة وبعد حضورك من العمل أو المدرسة بادر إلى غسله بالماء والصابون.

هناك الكثير من المرطبات والكريمات الموجودة في الصيدليات التي تساعد على علاج حب الشباب أو تقلل من أسباب ظهوره ولكن يجب عليك اتباع التعليمات بصورة دقيقة ولا تستعمل أكثر من نوع في وقت واحد مما يسبب جفاف الجلد ويكون منظره سيئ جدّاً وتأكد انّه لا يسبب أي حساسية لك وذلك بتجربة جزء بسيط من الكريم أو المرطب قبل استعماله.

إنّ ظهور حب الشباب مع أخذ جميع الاحتياطات المذكورة شيء طبيعي حتى إنّ بعض النساء (سبعة من كلّ عشر نساء) لديهم القابلية بظهور بعض الحبوب على وجوههنّ قبل أيام من دورتهنّ الشهرية وذلك بسبب نشاط الهرمونات في هذه الفترة، عندما يشاهد الإنسان نفسه في المرآة ويرى بعض البثور أو الحبوب يجد من الأغراء لديه بالتخلص من هذه البثور ولكن قبل أن تفعل ذلك، يجب أن تعلم إن إزالة البثور بهذه الطريقة تزيد من الالتهابات وممكن أن تترك ندوب دائمة صغيرة جدّاً على وجهك.

إنّ أشعة الشمس القوية لا تساعد على شفاء حب الشباب بل يساعد على ظهور التجاعيد في سن متقدمة لذا يجب الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس الحادة.

بعض المراهقين الذين عِندهم حب الشبابُ الحاد يمكن أن يطلبوا المساعدة من طبيب الأمراض الجلدية الذي قد يوصف لهم بعض الكريمات القوية ولكن عليهم التذكر دائماً إن حب الشباب ينتشر بين كثير من أصدقائهم وأقاربهم فعليهم العيش بصورة طبيعية مع حب. الشباب مع الأخذ بالنصائح المذكورة أعلاه.

 

أنواع أخرى من حب الشباب:

هناك أنواع أخرى من حب الشباب ولكنها غير شائعة نسبياً. فمثلاً من النادر جدّاً حدوث حالات من حب الشباب في حديثي الولادة ويسمى في هذه الحالة (حب الشباب الطفلي). وهذا يختفي عادة عند عمر خمس سنوات.

بعض الناس – عادة في منطقة الكاريبي – يصابون بنوع من حب الشباب يسمى حب شباب المراهم، وقد يعزى ذلك إلى وضع أنواع من الدهون على جلود ورؤوس الأطفال، ويتكون بشكل خاص على الجبهة والخدين.

وفي هذه الأحوال يكون الحب من النوعين: أسود الرؤوس وأبيض الرؤوس. أما حب الشباب المسمى "مجوركا" فهو ذلك الذي يظهر فجأة خلال قضاء الاجازات في جو حار رطب أو بعد التعرض لهذا الجو بوقت قصير.

وقد تكون، في هذه الأحوال، الرطوبة والزيوت – التي توضع على الجسم. من المسببات الهامة. وهذا النوع غالباً ما يختفي بعد ستة أسابيع من انتهاء العطلات.

أما العقاقير التي تسبب حب الشباب فليست شائعة، ولكن بعض المراهم والكريمات التي تحتوي مركبات الستيرويد أو تناول هذه المركبات عن طريق الفم قد يسبب حب الشباب. هذا وتوجد تقارير عن علاقة بعض العقاقير بحب الشباب إلا أنّ العلاقة السببية مازالت قيد البحث.

أما حب الشباب الصناعي، الذي يحدث في المناطق الصناعية، فنادر جدّاً. وهناك نوع معيّن هو "حب الشباب الكلوري" والدي ينجم عن كيماويات (تسبب حب الشباب) تطلق إلى البيئة.

وهناك مهن، وخاصة العمل في جو عالي الرطوبة مثل العاملين بالمطابخ، قد تزيد حالات حب الشباب العادية سوءاً. حالات حب الشباب المتأخرة الحدوث، يمكن أن تحدث في حوالي 5% من النساء اللاتي يزيد عمرهنّ على 23 عاماً.

هذه الحالات في أغلب الأحوال، تكون من نوع حب الشباب الاعتيادي ولكن تأخر تكونه عن أقرانهنّ، يدل على أن جلودهن تمر بمراحل متأخرة من البلوغ الجنسي. والحقائق المعروفة عن البقع الاعتيادية تنطبق أيضاً على هذه المجموعة العمرية.

 
 
 أضف إلی :
 أرسل إلي صديق  |  نسخة للطباعة  |  حفظ
 عدد الزيارات : 936
 قيّم هذا المقال
  
النتيجة : ٣                
روابط ذات صلة
 التغدية السليمة للمراهق.. تجنبه حبّ الشباب
 أسئلة حول حب الشباب
 سبب إصابة المراهقين بحب الشباب
 العناية بالجلد والتخلص من حب الشباب
 حب الشباب.. رعاية صحية بآفاق جديدة
 ماذا تعرف عن حَب الشباب؟

الاکثر قراءة
 5 مفاتيح لإكتساب الثقة بالنفس
 نسيان الحب.. هل هو ممكن؟
 التهاب كعب القدم.. أسبابه وطرق علاجه
 لغة الجسد تجعل أحاسيسك مكشوفة
 أحماض أوميغا- 3 حليفتنا ضد الوزن الزائد
 فنون الكلام المؤثر ومهاراته
 هدايا الأطفال.. كيف نختارها؟
 تلوث البيئة.. مشكلة تبحث عن حلول
 فوائد زيت السمسم
 قواعد التعامل مع زملاء العمل
 
الاکثر تعلیقا