الصفحة الرئيسية » استشـارات
كيف أتعامل مع غضب صديقتي؟

2012/01/23 | الکاتب : أسرة البلاغ


مشكلتي مع صديقتي حيث تنتابها حالات غضب لا دخل لي بها لكنها تعكسها علي وإليك مثلاً ما حصل قبل 3 أيام جاء أحد من طرفها إلى بيتنا وقد دق الباب والجرس وعندما عجز رجع ادراجه وعندما أخبرتني قلت لها إنني لم أكن موجودة أما بالنسبة للآخرين فلم يسمعوا واعتذرت لها لكنها على ما يبدو استاءت وتعاملت معي باللامبالاة. إنني لا أرى أي مشكلة في أي شيء لكنها أصبحت جافة معي معتقدة أنني كنت موجودة وأنكرت نفسي منها عندما اتصلت على الموبايل لكنني وكما هي تعرف أنني أغلقه أحياناً، فأين المشكلة وكيف أتعامل معها في المستقبل؟ وكل الشكر لكم.

الأخت الفاضلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد..
الناس أشكال وأمزجتهم مختلفة وبعض الناس لديهم حساسية مفرطة ولكنهم في نفس الوقت صادقين ومخلصين في تعاملهم. وعلى أي حال, فإن منهج التعامل مع أي شخص يجب أن يكون في اتجاهين:
الأول: مداراة الناس ومراعاة ظروفهم, فهم في كثير من الأحيان ليسوا مقصرين أو غير منتبهين لأوضاعهم.
الثاني: محاولة توعية الشخص، أولاً بحقيقة الموقف منه وبيان الأعذار له، وثانياً بتنبيهه إلى واقع موقفه من حيث الصحة والخطأ حتى لا يتكرر الخطأ مرة أخرى ونساعد الشخص على الخروج من محنته.
وقال تعالى: (إدفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم)(فصلت/34).
وفي الحديث أيضاً: "ثلثا الحلم التغافل".
والتغافل هو أن يتعامل الانسان مع الغير وكأنه لم يرى الخطأ أو التقصير منه.
وأخيرا,ً فإن من طرق معالجة بعض الأشخاص التعامل معهم بمتانة، بل صراحة أحياناً، فإذا ما قطع الطرف الآخر العلاقة أو اتخذ موقفاً، فيحاول إعذاره وإرضاءه وتغيير موقفه، أما إذا أصر على الخطأ فإن من الحكمة الانصراف عنه ولو مؤقتاً حتى ينتبه إلى خطئه وأن لا يجد الناس دوماً يدللونه ويرضونه.

 
 

sala  

اختي العزيزة ادا كانت صديقتك كثيرة الغضب وحتى لاتفه الاسباب انصحك بالابتعاد عنها بحكم انني مررت بنفس المشكل بقيت لسنوات مع صديقة وهي جارة في نفس الوقت لكنني في الاخير تعبت من مشاكلها وغضبها الدائم لانها اثرت سلبا على نفسيتي ومع تعاملي مع الاخرين تحملتها كثيرا لكن طفح الكيل وقد حاولت كثيرا مساعدتها على التعامل بطريقة اخرى لكن صدقيني كما يقال الطبع يغلب التطبع كلمة اخيرة اقولها لا تفكري في كيفية التعامل معها فكري ووازني هل هده الصديقة تاثر عليك ايجابا اكثر من سلب فادا كان كدلك ابقي معها وادا وجدت انها تاثر سلبا عليك فابتعدي عنها لانك ستصبحين مثلها او تدخلين في حالة اكتئاب في دلك الوقت هي من سيتركك لان الانسان الكثير الغضب من وجهت نظري اناني لا يتقبل اعدار الناس اتمنى لكي التوفيق لانني مررت بنفس المشكل

 أضف إلی :
 أرسل إلي صديق  |  نسخة للطباعة  |  حفظ
 عدد الزيارات : 2181
 قيّم هذا المقال
  
النتيجة : ٣                
روابط ذات صلة
 السيطرة على غضب الصائم
 أنماط الغضب ودواعيه في القرآن
 وداعاً للانفعالات العصبية
 أشخاص تخلصوا من غضبهم بـ«خمس خطوات»
 الغضب.. قوة أم ضعف؟
 مشكلة الغضب عند الطفل
 طفلكم ونوبات الغضب
 هل تسيطر جيداً على أعصابك؟
 كيفية التعامل مع الغضب
 الأعصاب ومشكلة تحقيق الذات

الاکثر قراءة
 5 مفاتيح لإكتساب الثقة بالنفس
 نسيان الحب.. هل هو ممكن؟
 التهاب كعب القدم.. أسبابه وطرق علاجه
 لغة الجسد تجعل أحاسيسك مكشوفة
 أحماض أوميغا- 3 حليفتنا ضد الوزن الزائد
 فنون الكلام المؤثر ومهاراته
 هدايا الأطفال.. كيف نختارها؟
 تلوث البيئة.. مشكلة تبحث عن حلول
 فوائد زيت السمسم
 قواعد التعامل مع زملاء العمل
 
الاکثر تعلیقا