الصفحة الرئيسية » آفاق لحواء
نصائح للعناية بالأثاث الجلدي

2016/07/26 | الکاتب :


من منا لا تحب الأثاث المصنوع من الجلد؟ فهو يضفي لمسة أنيقة على ديكور المنزل، كما يمنحه أجواء دافئة وراقية في الوقت ذاته، لكن، هذا النوع من الأثاث يحتاج إلى عناية خاصة، فالجلد باهت اللون أو فيه الكثير من التشققات، لا يبدو شكله جميلاً. ومن أجل الحفاظ على رونقه وحمايته من التلف أو من أي اضرار أخرى، نقدم لك أهم النصائح في كيفية العناية بالجلد، نصائح جلبناها إليك مباشرة من المتخصصين في صناعة الجلود.

1-    غطاء آمن لأسطح الجلد: من المهم جداً تغطية سطح المكتب المكسو بالجلد بلوح زجاج لحمايته من الإصابة بالتشقق، أو أي نوع تلف آخر بفعل احتكاكه مع الأدوات المكتبية والأجهزة الأخرى، مثل الكمبيوتر أو أكواب الشاي وغيرها.

2-    حمايته من الحرارة: احرصي على وضع الأثاث المصنوع من الجلد في مكان بعيد عن أي مصدر حرارة، مثل أشعة الشمس المباشرة أو أي مصدر حراري آخر، لأن الحرارة تسبب جفاف الجلد، وبالتالي تشققه وبهتان لونه.

3-    مكان التخزين: من المهم جداً أن يكون المكان الذي سوف يتم تخزين الأثاث المصنوع من الجلد فيه جافاً وبارداً، كما يجب مراعاة عدم تغطيته بأغطية ضاغطة مثل البلاستيك، لحمايته من الأتربة والغبار، وإنما اختيار قماش قطني ناعم.

4-    العناية المنتظمة: الاعتناء بالأثاث المصنوع من الجلد بشكل منتظم أمر مطلوب جداً. استخدمي مواد العناية الخاصة بالجلد، واحرصي على مسح الغبار عنه بواسطة قماش من الصوف الناعم، إضافة إلى إزالة الأتربة التي قد تكون تجمعت بين ثنيات الجلد وتجاويفه، بواسطه مكنسة كهربائية ذات فرشاة خاصة، خالية من أي حواف حادة حتى لا تحدث خدوشاً بالجلد.

5-    التنظيف بلطف: من المهم جداً عند تنظيف الجلد عدم فركه بقوة كي لا بيهت لونه. كما يجب الحرص عند محاولة التخلص من إحدى البقع، تنظيف المنطقة المحيطة بها بأكملها. بعد ذلك، وينصح الخبراء في صناعة الجلود بتجفيف المنطقة جيداً بفوطة ناعمة وجافة، تفادياً لظهور أي علامات أو آثار غير مرغوب فيها.

6-    تغطيته بطبقتين واقيتين: كلما كان الجلد طبيعياً كان أكثر عرضة للإصابة بالأضرار. لذا، وجب أولاً، تغطية الأثاث الجلدي بطبقتين واقيتين قبل استخدام هذا الأثاث. في البداية يدهن السطح الجلدي بواسطة مرهم خاص بالعناية بالجلد متوافر في متاجر بيع المنتجات الجلدية وبعض السوبر ماركت. هذا المرهم يحافظ على رطوبة الجلد وليونته ويمنحه طبقة شبه عازله، وينصح باستخدامه كلّ 3 أشهر. ثانياً، يجب رش الجلد بمواد خاصة بحماية الجلد، لمنحه طبقة ثانية هي أشبه بحاجز وقائي ضد البقع واللطخات، وينصح باستخدامه كلّ 6 اشهر.

7-     الجلود الصناعية أقل إثارة للقلق: بعض أنواع الجلود الصناعية، مثل الفينيل والسويدي، والبولييستر، تأتي بشكل وملمس الجلد الطبيعي، وتضفي المظهر الأنيق والراقي للجلد الطبيعي، لكن العناية بها تكون أسهل بكثير، إذ يكفي تنظيفها بقطعة قماش مبلولة قليلاً بالماء المقطر مرة واحدة أسبوعياً.

8-    لا للحيوانات: إذا كنت ترغين في الحفاظ على أثاث منزلك وحمايته من الخدوش والتلف، عليك إبعاد الحيوانات الأليفة، وتحديداً القطط عنه.

9-    بشرة الإنسان مضرة له: يستحسن عدم ملامسة بشرة الجسم للأثاث المصنوع من الجلد، لأن زيوت الجسم البشري تنفذ إلى مسام الجلد، ما يؤدي لا حقاً إلى إصابته بالتشقق، ناهيك عن أن العرق الذي يفرزه جسم الإنسان يتفاعل مع الأصباغ الموجودة في الجلد، فيسبب بقعاً يصعب التخلص منها.

-         لا يجوز وضع محلول التنظيف على الجلد مباشرة، ولكنه يوضع أولاً على قطعة إسفنجية ثم يدعك الجلد بها في حركة دائرية من دون ضغط كبير.

-         لابد من اختبار منتجات العناية المخصصة للجلود قبل الاستخدام الأول لها على موضع غير مرئي من قطع الأثاث. 

-         كلما كانت مسام الجلد مغلقة، زادت حساسيته تجاه الاستخدام بالجلوس عليه، بينما تزداد حساسيته تجاه  الاتساخات، كلما كانت مسام سطحه مفتوحة.

-         يُجمع الخبراء على أنّ المنتجات المخصصة للعناية بالجلود، تعمل على تنظيف الجلد بفاعلية وأمان في آن واحد. وحذّروا من استخدام المنظفات المنزلية العادية، حيث إنها تتسبب تشقق الجلد بسهولة، لأنّها غالباً ما تحتوي على مواد قلويّة بتركيزٍ عالٍ.

 
 
 أضف إلی :
 أرسل إلي صديق  |  نسخة للطباعة  |  حفظ
 عدد الزيارات : 275
 قيّم هذة المقال
  
النتيجة : ٣                
روابط ذات صلة
 بدائل طبيعية للمنظفات
 نصائح للعناية بالأثاث الجلدي
 الورود.. مصدر إلهام
 أخطاء يجب تفاديها عند إزالة الغبار
 الوصايا العشر لتنظيم وترتيب المنزل

الاکثر قراءة
 ما هي العلامات المبكرة للحمل؟
 نوبات السعال الليلية.. أسبابها وعلاجها
 فصائل الدم والعامل الريصي وعلاقتها بالحمل والولادة
 جاذبية المرأة.. يكتشفها الرجل في ثوانٍ
 الرغبة الجنسية عند النساء
 التفتيح بالليزر يؤدي إلى نتائج مذهلة.. ولكن لا تخالفي طبيعة بشرتك!
 المضر في غذاء الحوامل وأثره على ذكاء الجنين
 «الحمل في الخمسين» حلم يستفز الأمومة
 مرض تكيس المبايض وخسارة الوزن
 13 طريقة.. للاعتذار اللطيف!
 
الاکثر تعلیقا