الصفحة الرئيسية » آفاق لحواء
أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الأربعين

2017/07/17 | الکاتب :


عند بداية دخول المرأة في العقد الرابع من العمر، تبدأ أعداد البويضات في النقصان، وتظهر أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الأربعين، حيث تقل نسبة الحيض، وتبدأ الهرمونات الأنثوية بالانسحاب بشكل تدريجي، إلى أن تتوقف عن إنتاج البويضات الناضجة بشكل كامل، وإنّ انقطاع الحيض الدائم تحدث لمعظم النساء في سن 45 حتى 55 عاماً، لكن قد تظهر وبشكل نادر أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الأربعين، في هذه الحالة نقول عن هذه الحالة (سن اليأس قبل الأوان) في هذا المقال سوف نتحدث عن أسباب وأعراض سن اليأس قبل أوانه.

أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الأربعين

ما هي أسباب وأعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الاربعين؟

إنّ السبب الطبيعي في حدوث سن اليأس المبكرة هو الانخفاض المبكر إنتاج المبيضين للهرمونات التناسلية وهي (الإستروجين والبروجسترون) وهي هرمونات تعمل على تنظيم الدورة الشهرية، والتي تنخفض بالتزامن مع ارتفاع مستوى هرموني FSH- LH نرى عندها أنّ المرأة بدأت تعاني من أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الأربعين.

قد تحدث عملية انقطاع الدورة الشهرية في سن مبكرة نتيجة مشاكل في الغدة النخامية والتي ترفع من إنتاج مستويات هرموني FSH- LH كثيراً، أو مشاكل استقلابية أو وراثية أو اتباع عادات غذائية وحياتية غير صحّية كأنظمة التخسيس القاسية أو شرب السجائر وغيرها.

ما هي أبرز أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الأربعين:

يمكن تقسيم الأعراض إلى مرحلتين:

المرحلة الأولى: (مرحلة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية)

يمكن أن تستمر هذه المرحلة أكثر من سنتين، تعاني فيها المرأة من بعض الأعراض التالية: توهجات ساخنة، والأرق مع تقلبات في المزاج، وجفاف المهبل، وتساقط الشعر، وجفاف الجلد، الجدير بالذكر أنّه ليس بالضرورة أن تظهر كافة هذه الأعراض دفعة واحدة أو بدرجة حادة في حال لم تكن هناك حالة مرضية معينة.

المرحلة الثانية: (مرحلة انقطاع الدورة الشهرية)

والتي نتأكد من حدوثها بعد مرور سنة كاملة عن آخر دورة شهرية، في هذا الوقت يتوقف إنتاج البويضات، حيث يقل إنتاج هرمون الإستروجين إلى الحد الأدنى، ويتوقف هرمون البروجسترون بشكل كامل، في هذه المرحلة قد تعاني المرأة من عدة أعراض والتي يمكن أن تستمر لفترة طويلة من حياتها إذا لم تراقب نفسها باستمرار، أبرز هذه الأعراض: هشاشة العظام، ارتفاع ضغط الدم، داء النقرس، والزيادة في الوزن بشكل ملحوظ، يمكن تجنب كافة هذه المشاكل الصحّية عن طريق اتباع نظام غذائي ودوائي منتظم.

كيف يتم تشخيص انقطاع الدورة الشهرية؟

كما لاحظنا يمكن تشخيصها من خلال الأعراض التي تدل على أنّ المرأة في حال مرحلة انتقالية، ويتم ذلك عن طريق فحص مستويات FSH- LH والتي تكون عادةً مرتفعة، أما العلاج فيكون غير مطلوباً في حال تمكنت المرأة من السيطرة على الأعراض، أو لم تكن هناك حالة مرضية أدت إلى انقطاع الدورة الشهرية المبكرة.

في حال كنت تريدين معرفة درجة الخصوبة عندك، نقدم لك جهاز الاختبار السريع لمرحلة انقطاع الطمث GERATHERM MENO TEST وهو جهاز يقوم على مبدأ تحديد نسبة هرمون FSH في الجسم، ما يقوم به الجهاز الربط بين هرمون FSH مع مركب الجسم المضاد له ويكون مركب أخر يصبح ظاهراً كخط ملون، وعند عدم وجود كفاية من هرمون fsh تظهر النتيجة بخطين ملونين.

 
 
 أضف إلی :
 أرسل إلي صديق  |  نسخة للطباعة  |  حفظ
 عدد الزيارات : 103
 قيّم هذة المقال
  
النتيجة : ٤                
روابط ذات صلة
 أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الأربعين
 زيادة الوزن بعد إنقطاع الطمث
 مفاتيح لياقتك البدنية في مرحلة انقطاع الطمث

الاکثر قراءة
 ما هي العلامات المبكرة للحمل؟
 نوبات السعال الليلية.. أسبابها وعلاجها
 فصائل الدم والعامل الريصي وعلاقتها بالحمل والولادة
 جاذبية المرأة.. يكتشفها الرجل في ثوانٍ
 الرغبة الجنسية عند النساء
 التفتيح بالليزر يؤدي إلى نتائج مذهلة.. ولكن لا تخالفي طبيعة بشرتك!
 المضر في غذاء الحوامل وأثره على ذكاء الجنين
 «الحمل في الخمسين» حلم يستفز الأمومة
 مرض تكيس المبايض وخسارة الوزن
 13 طريقة.. للاعتذار اللطيف!
 
الاکثر تعلیقا