الصفحة الرئيسية » دبلوماسية البيت
خطوات تساعدك على الانتقال إلى منزل جديد

2018/02/24 | الکاتب :


للوهلة الأولى تبدو عملية الانتقال إلى منزل جديد مليئة بالتحدّيات، إلّا أنّه من خلال التنظيم ووضع لائحة بالأولويات، ستتمكّنين من تذليل أي عقبة تعترض مهمّتك في الانتقال إلى مسكن جديد.

نُقدِّم لك هنا مجموعة من النصائح في كيفية نقل محتويات منزلك القديم إلى منزلك الجديد، بالتعاون مع خبراء (Helpling) المنصة الإلكترونية المختصة بخدمات التنظيف.

1- رتِّبي برنامجاً خاصاً للأطفال: يستحسن في اليوم المنشود ألّا يكون الأطفال متروكين في المنزل، وإلّا أحدثوا جلبة لا تحتمل أثناء توضيب الأثاث. يفضل في هذا اليوم أن تُرتِّبي لهم برنامجاً خاصاً يستمتعون خلاله بتمضية الوقت، إلى حين الانتهاء من عملية نقل الأثاث والأغراض.

2- شراء الأدوات الضرورية: قبل الشروع في توضيب الأثاث والمقتنيات الأخرى، احرصي على شراء الأدوات التي تُسهِّل عليك عملية حزم الأمتعة والأغراض، مثل: صناديق كرتون كبيرة، لفائف الفقاعات البلاستيكية لحماية الأواني والتحف القابلة للكسر، أقلام ماركر للكتابة بشكل واضح، ولصق.

3- أخذ المقاسات: من المهم جدّاً أن تأخذي مقاسات الغرف في المنزل الجديد لتفادي مواجهة أي مشكلة أثناء نقل الأثاث إليه. ضعي خريطة للمنزل ثمّ حدِّدي فيها استخدامات كلّ غرفة بلون معيّن، مثلاً: اكتبي غرفة المعيشة باللون الأحمر، وغرفة النوم باللون الأزرق.. الغرض من ذلك هو تسهيل عملية نقل محتويات منزلك القديم ووضعها في مكانها المناسب في المنزل الجديد، عن طريق تلوين جزء من الصندوق باللون المناسب للغرفة وفقاً لمحتوياته، بحيث تضعينه فوراً في الغرفة المعنية.

4- نظمي عملية توضيب الأغراض في الصناديق: قبل البدء بتوضيب محتويات منزلك القديم داخل الصناديق، فكِّري إذا ما كنت ستحتاجين إليها كلّها. تخلصي من تلك التي لا تريدينها، ثمّ ضعي الأغراض التي لن تستغني عنها داخل الصناديق. قومي بوضع علامة على الصندوق حتى تتعرّفي إلى محتوياته عندما تنقلينه إلى المنزل الجديد. لا تظنّي أنّ تخطيط هذا سيكون مضيعة للوقت، ذلك أنّه سيُسهل عليك تعبئة الصناديق وتفريغها والتنظيف في آخر المطاف.

5- الانتقال والتنظيف: حتى لو كان الساكن السابق قد قام بتنظيف المكان، إلّا أنّه لن يقوم بمهمّته تلك على أكمل وجه، إذ كثيراً ما يهمل التفاصيل البسيطة والمهمّة، فلا يعقم الأسطح، وقد يهمل تنظيف زوايا الغرف وسقفها، وغيرها الكثير.. من هنا، فإنّه من المهم جدّاً أن تتأكّدي بنفسك من تنظيف أرضيات الحمام والمراحيض، وأسطح المطبخ، ومن ثمّ أسقف الغرف.. الاستعانة بشركة متخصصة في التنظيف سوف تساعدك حتماً في هذه المهمّة؛ ولكن في حال كنت تفضلين توفير المال في هذا المجال، فعليك أوّلاً التخطيط للتنظيف قبل الشروع به.

* نصيحة الخبراء لك: ابدئي دائماً بغرفة النوم والمطبخ، لأنّك ستحتاجينهما على الفور!

6- نصائح مهمّة في كيفية التنظيف: يفضل دائماً الشروع في تنظيف الغرف من الأعلى إلى الأسفل، حتى تضمني عدم تساقط أي غبار على الأرض فتتسخ بعد أن تكوني قد نظفتها. كذلك، تجنّبي البدء بالتنظيف من منتصف الغرفة، إذ من الأفضل أن تبدئي من زاوية معيّنة وتواصلي العمل بحركة دائرية حتى تتأكدي أنّك لم تهملي أي منطقة. حاولي دائماً تنظيف الغرف قبل وضع أي شيء فيها، لأنّه بعد ذلك لن تتمكّني من تنظيفها كما يجب.

7- طلاء الغرف: إذا كنت ترغبين في إضفاء بعض الألوان عليها، يفضل أن تفعلي ذلك قبل الانتقال إلى المنزل. كذلك، الأمر بالنسبة إلى أي تغييرات أخرى ترغبين في إحداثها، مثل تغيير مقابض الأبواب أو أزرار الكهرباء. كذلك، اطلبي من المسؤولين عن الصيانة في المنزل الجديد تغيير أي أشياء مكسورة. تأكّدي من عمل المراحيض بشكل جيِّد، كذلك بالنسبة إلى النوافذ والأبواب. تأكّدي أيضاً من توافر مفاتيح للأبواب الداخلية كافة.

8- تفريغ الصناديق: بمجرد أن تنتهي من تنظيف إحدى الغرف، سارعي إلى إفراغ محتويات الصندوق الخاصّة بها، وترتيبها فوراً. هذه الطريقة تخفف من زحمة تراكم الأغراض.

9- الانتباه للتفاصيل: أعطي تنظيف مقابض الأبواب، النوافذ، أزرار الكهرباء وحنفيات المياه حقّها، فهذه المناطق على درجة عالية من التلوث، لأنّها تتعرّض للمس طوال الوقت. انتبهي أيضاً للأماكن الصغيرة الواقعة بين رخام الأرض، إذ يتكوّن العفن فيها أحياناً ويستلزم عليك تنظيفها لمنع انتشاره. وأخيراً وليس آخراً، لا تنسي تنظيف أنابيب المياه.

10- الكهرباء والماء والهاتف: عليك تخصيص يوم لإنهاء المعاملات كافة المتعلقة بفصل وقطع الكهرباء عن منزلك القديم، ثمّ تقديم طلب وصل الكهرباء والإنترنت والهاتف للمنزل الجديد.

11- تغيير عنوانك: لا تنسي طلب تغيير عنوانك لدى كلّ الجهات التي تتعاملين معها، مثل المصارف وغيرها. لا تنسي أيضاً إبلاغ أقاربك وأصدقائك بعنوانك الجديد.

 

- التعامل مع شركات نقل الأثاث والتنظيف:

حتى ولو كنت تستعينين بشركة متخصصة لمساعدتك على الانتقال من منزلك القديم، فعليك الإشراف على العاملين، إذ مهما كانوا محترفين في عملهم، فإنّهم بالتأكيد لا يعرفون كيفية توزيعها في المنزل الجديد. كما أنّه كثيراً ما تضيع أشياء أثناء الانتقال بفعل الكركبة. من هنا ضروري أن تشرفي على عملية التوضيب بأكملها وتسجيل عدد الصناديق والأثاث المنقول، ووضع علامة على الصناديق.

إذا اخترت الاستعانة بخدمات شركة تنظيف، فعليك هنا أيضاً الإشراف على عملها، والتأكُّد من أنّ العاملين ينظفون أسطح المطبخ والخزائن والأرضيات ومقابض الأبواب ومفاتيح الكهرباء، وحتى حواف النوافذ. 

 
 
 أضف إلی :
 أرسل إلي صديق  |  نسخة للطباعة  |  حفظ
 عدد الزيارات : 2156
 قيّم هذة المقال
  
النتيجة : ٣                
روابط ذات صلة
 أناقة المظهر تبدأ من «خزانة الملابس»
 كيفية تنظيف فرن الغاز من بقع الزيت
 خطوات تساعدك على الانتقال إلى منزل جديد
 ثلاث خطوات لإزالة الملصقات عن النوافذ
 إبريق الشاي وخطوات لتنظيفه
 طرق بسيطة لتجديد ديكور منزلك
 خطوات لتعقيم وتنظيف سلة القمامة
 استخدامات وفوائد بيكربونات الصوديوم
 كيف تعتنين بنظافة ثلاجتك؟
 بدائل طبيعية للمنظفات

الاکثر قراءة
 ما هي العلامات المبكرة للحمل؟
 نوبات السعال الليلية.. أسبابها وعلاجها
 فصائل الدم والعامل الريصي وعلاقتها بالحمل والولادة
 جاذبية المرأة.. يكتشفها الرجل في ثوانٍ
 الرغبة الجنسية عند النساء
 التفتيح بالليزر يؤدي إلى نتائج مذهلة.. ولكن لا تخالفي طبيعة بشرتك!
 المضر في غذاء الحوامل وأثره على ذكاء الجنين
 «الحمل في الخمسين» حلم يستفز الأمومة
 مرض تكيس المبايض وخسارة الوزن
 13 طريقة.. للاعتذار اللطيف!
 
الاکثر تعلیقا