• ٢٢ تشرين أول/أكتوبر ٢٠٢٠ | ٥ ربيع الأول ١٤٤٢ هـ
البلاغ

المستقبل الوظيفي الناجح

إبراهيم الديب*

المستقبل الوظيفي الناجح

◄1-   كشف حقائق:

كشف حقيقة وأسباب التناقض الحادث بين وجود معدلات عالية من البطالة، وفي نفس الوقت النقص الحاد من الكفاءات البشرية المتخصصة في كثير من المجالات والوظائف، تمهيداً للتعاطي الجيِّد معه.

 

2-  امتلاك استراتيجية:

طريقة وصول إلى الهدف الكبير (وظيفة مرموقة)

الحيلة + الوسيلة + المسار = الاستراتيجية

المسار: مجال العمل المناسب لمواهبك وقدراتك

الوسيلة: تحديد المواهب + تنميتها + البداية بالوظيفة المتاحة في نفس مجال المواهب والقدرات الخاصّة

الحيلة: الإعداد والتأهيل المتميز والبحث عن الفرصة واقتناصها

 

3-  توجيه ميول:

توجيه ميول الجيل من الشباب والفتيات المقبلين على سوق العمل إلى سرعة استكمال تأهيلهم الذاتي والتوجه إلى مجالات العمل والإنتاج والوظائف الجديدة والشاغرة نسبياً، على سبيل المثال: (تكنولوجيا المعلومات – تكنولوجيا الزراعة والإنتاج الحيواني – التصنيع الإلكتروني – البحوث والدراسات – التعليم الحديث – الإعلام التخصصي – الفنون الهادفة – الإعلام).

كذلك توجيه ميول الجيل الحالي من الشباب والفتيات الدارسين بالجامعات إلى اختيار مجال الدراسة والعمل المستقبلي المناسب والتبكير بالتأهيل الذاتي أثناء فترة الجامعة والأجازات البينية أثناء الدراسة الجامعية.

 

4-  شحذ الهمم:

للخروج من غيوم ووهم أزمة البطالة إلى سعة وسياحة التفكير والإبداع والابتكار والتأهيل الذاتي ومغالبة الواقع والانتصار عليه وفرض الإرادة الخاصة على الواقع، بتحديد المواهب والقدرات ومناطق القوة والتميز والإبداع الشخصي. والبحث عن الأماكن والشواغر المناسبة في سوق العمل وإعداد نفسك لها والوصول إليها واقتناصها، وربما فتح واستحداث مجال أو وظيفة جديدة تبدع وتحقق ذاتك فيها.

 

5-  تعزيز معارف:

تعزيز معارف الجيل الحالي من الشباب والفتيات المقبلين على سوق العمل والدارسين بالجامعات بمنظومة معرفية متكاملة من المهارات والقدرات النوعية الخاصة اللازمة لكل وظيفة، وكذلك المعارف الأساسية اللازمة لإعداد السيرة الذاتية وإجراء المقابلات الوظيفية واستلام العمل واجتياز سنة أولى توظف بنجاح واقتدار يعزز الاستقرار والنجاح في المستقبل.

 

6-  إكساب مهارات:

إكساب الجيل الحالي من الشباب والفتيات المقبلين على سوق العمل بالمهارات اللازمة لإعداد السيرة الذاتية والتسويق لأنفسهم بشكل فاعل، وإجراء المقابلات الوظيفية الناجحة، واستلام العمل واجتياز فترة الاختبار والتدريب والتثبيت، والوصول إلى التوظيف الأمثل لمواهبه وقدراته الخاصة بما يمكنه من الإبداع في عمله وتقديم قيمة مضافة للوظيفة والمؤسسة التي يعمل بها.

 

7-  منح خبرات:

منح الجيل الحالي من الشباب والفتيات المقبلين على سوق العمل بالرصيد التراكمي الوافي من خبرات العاملين الحاليين والسابقين بالمؤسسات المختلفة وأهم التحديات والمشاكل التي يمكن أن تقابلهم أثناء مراحل العمل المختلفة وكيف يمكنهم صناعة أو المساهمة الكبيرة في صنع بيئات وظيفية متحابة ومتعاونة ومتكاملة وخالية من الآفات والأزمات الإدارية الشائعة في المؤسسات الحالية.►

 

* خبير تطوير إداري وتنمية بشرية

المصدر: كتاب أسس الإنجاز والتميز الوظيفي

ارسال التعليق

Top