• ٢٢ كانون ثاني/يناير ٢٠٢١ | ٨ جمادى الثانية ١٤٤٢ هـ
البلاغ

لاجتياز مقابلة العمل الأولى عليكم بـ ...

لاجتياز مقابلة العمل الأولى عليكم بـ ...
  ◄ما إن يصل موعد المقابلة، حتى يسعى طالب العمل لتحضير أوراقه اللازمة من شهادات تخرج وخبرة – إن وجدت – وربما سعى لقراءة بعض المعلومات، وحفظ بعض الأرقام التي تخص إنتاجية الشركة؛ ليبدأ وفي صورة المهتم والمتابع لأخبار المكان الذي يرغب في التقدم لشغل وظيفة فيه!

ورغم كل هذا الاستعداد إلا أنه يغفل شيئاً مهماً جدّاً وهو؛ ماذا سيرتدي في المقابلة الشخصية؟ وكيف سيكون مظهره؟ وهل سيترك انطباعاً حسناً يدوم... حتى يفوز بالوظيفة؟

الاختبار يطرح مجموعة من التساؤلات، ويشير عليك ببعض الخطوات كمحاولة لاجتياز المقابلة بنجاح، وتبعاً لعلاماتك تكتشف مدى فرصتك في النجاح.

 

1-  هل تعلم أهمية الانطباع الأوّل على الأشخاص الذين يقومون بالاختيار؛ حيث إنّ عقولهم تعمل في الثواني الأولى على اتّخاذ القرار؟

A أحياناً

B غالباً

C نعم

D لا.

2-  هل يقوم عقلك الباطن – بدون وعي – بالاهتمام بمظهرك الخارجي؛ طريقة اختيارك لملابسك بما يتناسب ومكان العمل، والوظيفة التي ستقوم بها؟

A أحياناً

B غالباً

C نعم

D لا.

3-  هل تتحل بالهدوء والثقة، وتسعى لتصفية ذهنك من جميع الضغوط، حتى تكون مستقر نفسياً وقت المقابلة؟

A أحياناً

B غالباً

C نعم

D لا.

4-  هل تعد نفسك علمياً وثقافياً لتتألق وقت المقابلة، وتستطيع الإجابة على كافة تساؤلاتهم؟

A أحياناً

B غالباً

C نعم

D لا.

5-  هل تريد ما يتناسب ونوعية الوظيفة التي تتقدم إليها – ملابس رسمية، كجوال – مع العلم أنّ من يختبرونك يتوقعون منك ملابس رسمية أكثر من العادة؟

A أحياناً

B غالباً

C نعم

D لا.

6-  هل تضيف على ملابسك بعض خطوط الموضة، أو أن تكون أكثر عصرية مع المحافظة على المظهر الكلاسيكي؛ إذا كانت طبيعة الوظيفة تعتمد على الإبداع: تصميم، إعلانات، أزياء؟

A أحياناً

B غالباً

C نعم

D لا.

7-  هل تراعي اللون الواحد والبساطة، وارتداء الجاكت؟

A أحياناً

B غالباً

C نعم

D لا.

8-  هل تحرص على عدم المبالغة في وضع الأناقة، واستخدام العطور القوية، وأن يكون الحذاء مناسباً وأنيقاً؟

A أحياناً

B غالباً

C نعم

D لا.

9-  هل تهتم بشعرك بسيطاً مرتباً، مع تجنب الأحجام الكبيرة في الإكسسوارات مثل الساعة والأسوارات والنقوش الكثيرة في قماش الزي؟

A أحياناً

B غالباً

C نعم

D لا.

10-                 هل تعلم أنّ للبساطة سحراً جميلاً، وأنّ ارتداء البذلة الرسمية أنسب لمقابلة العمل عن الكجول، مع مراعاة عدم استخدام ألوان براقة أو لامعة في الملابس؟

A أحياناً

B غالباً

C نعم

D لا.

 

والآن اجمع النتائج:

A 5 فأكثر.. خيرها في غيرها!

عدم تصديقك لكل خطوات نجاح المقابلة، وعدم التزامك بها على طول الخط لسبب ما... لن يصل بك إلى النجاح والحصول على الوظيفة من أوّل لقاء، فأنت ستتعلم من أخطائك، وربما كان خيرها في غيرها كما يقولون، بعدها ستدرك أنّ – أحياناً – التي وضعته إجابة لا تليق، بل إنها تشير إلى سلبية ما.

كلمة: أحياناً.. مجرد كلمة نستخدمها بين الأخوان ووسط الأصدقاء فيها يخص أمورنا الشخصية، لكن الترشيح لوظيفة يتطلب مواصفات أكثر التزامية وعملية.

 

B 4 فأكثر.. تقترب من التعرف إليها!

يبدو أنك تعلم الكثير عن مواصفات مقابلة العمل الأولى وكيفية ترك انطباع أوّل، فترتيب ما سترتدي ومراعاة الذوق، وموازنة الوظيفة التي تتطلب إبداعاً، وأخرى تحتاج للعملية، وتزويد عقلك ببعض المعلومات والأرقام عن الشركة، وإن كان ينقصك بعض الخطوات لضمان نجاح كامل للمقابلة.

كلمة: للنجاح والتميز تفاصيل صغيرة ينبغي مراعاتها والإحساس بها كاملة، أما إغفال بعضها وعدم إعطاء أهمية للبعض الآخر فهو خطأ كبير.

 

C 5 فأكثر.. ستجتاز المقابلة بنجاح

نعم، المختبرون يقيّمون الشخصية التي تجلس أمامهم، ويأخذون الانطباع الأوّل عنها خلال الثواني الأولى للمقابلة؛ نظراً لنوعية ما ترتديه، وعلامات الذوق والبساطة التي تبدو من الألوان.. وهم لا ينسون، بطبيعة الحال الشهادات المقدمة وعدد سنوات الخبرة.

كلمة: بالذوق والأناقة والتناسق والحس الطيب تركت انطباعاً جيداً، واجتزت مقابلة العمل، فليتك تراعي هذا وتلتزم به بعد حصولك على الوظيفة.

 

D 3 فأكثر.. أنت مرفوض!

نسألك: لماذا تتقدم لمقابلة عمل وأنت غير مستعد؟، لماذا تعرّض نفسك لهذا الموقف – الرفض – فتُحبط أو تشعر بالفشل؟ الأمر واضح؛ ترغب أو لا ترغب في الحصول على الوظيفة! تعدّ نفسك وتطالع قواعد لقاء العمل أم لا! تؤمن بأهمية الانطباع الأوّل أم لا؟ الخطوات أمامك بالاختبار واضحة؛ 1-2-3 تعلمها وتطبقها، بعدها تكسب الوظيفة وتترك أجمل انطباع.

كلمة: وما نيل المطالب بالتمني، ولكن بالسعي والاجتهاد والعلم والمعرفة تحقق المراد.►

ارسال التعليق

Top