• ٢٠ نيسان/أبريل ٢٠٢٤ | ١١ شوال ١٤٤٥ هـ
البلاغ

أعمال شهر رجب الأصب

عمار كاظم

أعمال شهر رجب الأصب

الأعمال العامّة التي تُؤدّى خلال شهر رجب، منها:

أ. عن النبيّ (ص): مَن قال في رجب "أستغفرُ الله الذي لا إله إلّا هو وحده لا شريك له وأتوبُ إليه" مئة مرّة، وختمها بالصدقة، ختم الله له بالرحمة والمغفرة. ومَن قالها أربعمائة مرّة كتب الله له أجر مئة شهيد.

ب. الاستغفار سبعين مرّة بالغداة (صباحاً) وسبعين مرّة بالعَشِيّ، يقول: "أستغفرُ الله وأتوبُ إليه". فإذا بلغ تمام السبعين رفع يَديه وقال: "اللهمّ اغفِرْ لي وتُبْ علَيّ".

ج. الاستغفار ألف مرّة، يقول: "أستغفرُ اللهَ ذا الجلال والإكرام، من جميع الذنوب والآثام".

د. قراءة سورة التوحيد  (قُلْ هُوَ اللهُ أحَد)  مئة مرّة، فإذا كان ذلك يوم الجمعة من شهر رجب كان للقارئ نورٌ يوم القيامة يجذبه إلى الجنّة.

هـ. صلاة أربع ركعات في إحدى جمعات شهر رجب، يقرأ في كلّ ركعة سورة الحمد وسبع مرّات آية الكرسيّ وخمس مرّات سورة التوحيد. فإذا تمّت الصلاة قال عشر مرّات: "أستغفرُ الله الذي لا إله إلّا هو وأسأله التوبة".

و. صلاة عشر ركعات في إحدى ليالي شهر رجب، يقرأ في كلّ ركعة: سورة الحمد، وسورة الكافرون، وثلاث مرّات سورة التوحيد.

الأعمال العامّة التي تُؤدّى كلّ يوم من أيّام الشهر، منها:

أ. أدعيّة شريفة مذكورة في كتب الأذكار والأعمال والدعوات، أوائلها:

ـ يا مَن يملك حوائجَ السائلين..

ـ خاب الوافدون على غيرِك..

ـ اللهمّ إنّي أسالك صبرَ الشاكرين لك..

ـ اللهمّ ياذا المِنَن السابغة، والآلاءِ الوازعة، والرحمة الواسعة..

ـ اللهمّ إنّي أسألك بمعاني جميع ما يدعوك به وُلاةُ أمرِك..

ـ اللهمّ إنّي أسألك بالمولودين في رجب..

ب. أن يقرأ في أعقاب صلوات الفريضة اليوميّة والليليّة الدعاءَ الشريف:

"يامَن أرجوهُ لكلِّ خير، وآمَنُ سَخطَه عند كلِّ شرّ...".

ج. أن يصوم كلّ يوم، فإن لم يستطع قال كلّ يوم مئة مرّة: "سبحانَ الإلهِ الجليل، سبحان مَن لا ينبغي التسبيحُ إلّا له، سبحان الأعزِّ الأكرم، سبحان من لَبِس العِزَّ وهو له أهل".

د. وفي كلّ ليلة يصلّي ركعتين، يقرأ في كلّ واحدة منهما: سورة الحمد وثلاث مرّات سورة الكافرون، ومرّة واحدة سورة التوحيد. فإذا تشهّد وسلّم قال: "لا إله إلاّ اللهُ وحدَه لا شريك، له المُلك وله الحمد، يُحيي ويميت وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير وهو على كلّ شيء قدير، وإليه المصير، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم".

اللهمّ صلِّ على محمّدٍ النبيِّ الأُميّ وآلهِ.. ويُمرُّ يدَيه على وجهه.

هـ. أن يقرأ كلّ ليلة من ليالي رجب كلاً من: سورة الحمد، وآية الكرسيّ، و(قُلْ يا أيّها الكافرون، وقُلْ هوَ اللهُ أحَد، وقُلْ أعوذ بربِّ الفَلَق، وقُلْ أعوذُ بربِّ الناس) ثلاث مرّات.

أو يقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلاّ الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم. وثلاثاً: اللهمّ صلِّ على محمّدٍ وآل محمّد. وثلاثاً: اللهمّ اغفِرْ للمؤمنين والمؤمنات. وأربعمائة مرّة: أستغفرُ اللهَ وأتوب إليه.

ارسال التعليق

Top