• ٢٩ آذار/مارس ٢٠٢٤ | ١٩ رمضان ١٤٤٥ هـ
البلاغ

أفضل اختراعات عام 2013 (بالصور)

موقع أخبار 24

أفضل اختراعات عام 2013 (بالصور)

◄مع اقتراب عام 2013 من نهايته والتطلع إلى استقبال عام جديد فإن الدوريات ومواقع الإنترنت الشهيرة تقوم بإستطلاعات متنوعة لإختيار أفضل شخصيات العام على المستويات المحلية والعالمية، أفضل السيارات، أفضل الكتب، أكثر الأحداث تأثيراً، وغيرها من المضوعات.
وفي هذا الصدد قامت مجلة "تايم" الأمريكية الشهيرة بعمل قائمة بأفضل الإختراعات الجديدة التي شهدها عام 2013 التي ساهمت في رهافية الإنسان، حل مشكلة لدى بعض المرضى، أو جاءت بمثابة لبنة في مرحلة التطور الإنساني.
قبعة "Lightbox" ، وابتكرها المخرج السينمائي الميكسيكي "ألفونسو كيوران"، بقياس 6 X 3 متراً، وهي مكونة من 196 لوحة، ومزودة بـ4096 لمبة LED، ما يسمح لها بأن تنير الفضاء الخارجي لرائد الفضاء بما يُمكنه من تصوير لقطات حية هناك، وقد اعتمد "كيوران" على الجهاز الذي بتكره بمساعدة مصور الفيلم، لإخراج فيلم الخيال العلمي الشهير "جرافيتي" أو Gravity.

سيارات "Anki Drive" الروبوتية، والتي يمكن التحكم بها من خلال تطبيق يحمل نفس الاسم، يعمل بتقنية البلوتوث LE، يدعم التحميل على الآيفون والآيباد فقط، وتقوم السيارات بتغذية الجوالات والأجهزة اللوحية بالمعلومات من خلال أجهزة إستشعار، بما يسمح بالمشاركة في سباقات روبوتية حية عن طريق الجوال، ويبلغ سعر التطبيق 200 دولار.

كاميرا سوني بنمط العدسة DSC-QX100، ويمكنها التصوير من خلال الهواتف الذكية iOS وأندرويد، وتتمتع بميزة التكبير والتصغير البصري بمعدل 3.6 مرة، كما تعمل على تحويل الهاتف الذكي إلى كاميرا رقمية إحترافية، يتم التحكم فيها عن بعد من خلال الجوال عبر شبكة واي فاي.

الدراجة النارية الكهربائية Mission R”"، المُلقبة بـ"وحش الدراجات النارية"، أنتجتها شركة "Mission Motorcycle"، وهي مزودة بمحرك يعمل بالطاقة الكهربائية، تبلغ قوته 160 حصاناً، يمكنٌها من التسارع من وضعية السكون وحتى 100 كيلومتراً في ثلاث ثوان، وتبلغ سرعتها القصوى 240 كيلومتراً في الساعة، ويمكنها قطع مسافة 225 كيلومتراً دون الحاجة لإعادة الشحن، ويتم التحكم في أداء الدراجة النارية من خلال شاشة رقمية تعمل باللمس.

جهاز " Oculus Rift" التفاعلي للألعاب الفيديو ثلاثية الأبعاد، أنتجته شركة "Oculus vR" الأمريكية، لتتيح للمستخدم أن يشارك في عالم الألعاب مشاركة تفاعلية بالصوت والصورة تجعله جزءاً من الحدث الإفتراضي.

كبسولة ذكية يتم تناولها يومياً عن طريق الفم، بعد أن يتم تحميل شريحتها المدمجة بالبيانات والكلمات السرية الخاصة بالمستخدم، وقد حصلت على موافقة "الهيئة العامة للغذاء والدواء"، وبمجرد حدوث تفاعل بين الشريحة والأحماض المعوية يتم مزامنة كلمات السر المخزنة على الشريحة مع الأجهزة الذكية التي يتم التعامل معها يومياً، دون الحاجة للتدوين.


قلم 3Doodler ثلاثي الأبعاد، ويمكنه كتابة حروف وأشكال مجسمة، بالإعتماد على حبر يحتوي على مادة ABS البلاستيكية، والتي يتم صهرها وتبريدها لتصبح صالحة لرسم وتشكيل الحروف المجسمة. وقد أنتجته شركة WobbleWorks الأمريكية، ورصدت له حملة تمويل جماعي على موقع "كيكستارتر"، وقد تمكنت من حشد مبلغ 30 ألف دولار بعد عرضه بساعات قليلة، بعد طرحه على الموقع مقابل 90 دولار.


لوحة شمسية لسيارة فولفو V60، تقوم بإمتصاص آشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة لشحن السيارة الهجينة، ولم تطرحها الشركة الأمريكية المُصنعة " Synthesis Design & Architecture" تجارياً حتى الآن.


بنكرياس صناعي للتعرف على معدلات السكر في الدم، والتحذير الإلكتروني من إنخفاض تلك المعدلات، ليقوم بالتبعية بضخ مادة الإنسولين – بالكم اللازم - لمرضى السكري من النمط الأول، وبالتالي فهو يقوم بوظيفة البنكرياس، وقد حصل على موافقة "الهيئة العامة للغذاء والدواء".

نظارة Argus II تعيد البصر للمكفوفين بشكل جزئي، وابتكرها مركز للبصريات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وهي تحتوي على 60 قطباً كهربائياً وكاميرا داخلية تقوم بالتقاط الصور وإرسالها إلى الدماغ عبر العصب البصري، لتمكن المكفوفين ممن يعانون من خلل جيني في المستقبلات الضوئية بالقرنية من الرؤية الجزئية للأشياء بالأبيض والأسود، وجاري تطوير نسخة منها تتيح الرؤية الجزئية بالألوان، وقد حصلت النظارة على موافقة "الهيئة العامة للغذاء والدواء"، ويتم تركيبها في أوروبا مقابل 73 ألف يورو.


جهاز Rewalk يساعد مرضى الشلل على المشي وصعود السلالم، عن طريق توقع حركة المستخدم وترجمة إشاراتها إلى حركات تحاكي حركة جسم الإنسان ما يساعده على التنقل بأريحية، وهو أشبه بالبدلة، وأهم ما يميزه هو أنه خفيف الوزن ويتناسب مع مع مختلف الأوزان والأطوال، ويعمل بالبطارية، وتم طرحه تجارياً في أوروبا.►

ارسال التعليق

Top