• ٢٥ نيسان/أبريل ٢٠٢٤ | ١٦ شوال ١٤٤٥ هـ
البلاغ

إتيكيت الضيافة الرمضانية

إتيكيت الضيافة الرمضانية

محاضرة عن أُصول الإتيكيت والتصرُّف، البروتوكول وحُسن المظهر

تذكّروا دائماً إنّ شهر رمضان الفضيل ليس فقط شهر الصوم والعبادة، إنّما هو الشهر الأمثل لحُسن التصرُّف واللباقة والأدب وحُسن المعاملة.. رمضان مبارك للجميع

نصائح وقواعد التصرُّف في شهر رمضان المبارك:

١- حتى لو كنتم من غير الصائمين، يجب دائماً مراعاة الصائمين وعدم الأكل والشرب أمامهم احتراماً لصيامهم.

٢- أمّا بالنسبة للملابس، إنّ شهر رمضان الفضيل هو شهر التحفُظ في كلّ شيء وخصوصاً اللباس الذي يجب أن يكون محافظاً ومحتشماً، أي الامتناع عن ارتداء الملابس الفاضحة والمؤذية للنظر.

نصائح استقبال الضيوف لوجبة الإفطار:

لتفادي أزمة السير والمواصلات في وقت الإفطار وتجنب الغضب والانزعاج، توجهوا إلى مكان دعوة الإفطار بمعدل نصف ساعة قبل موعد الآذان.

إحضار الحلويات، الشوكولا أو هدايا المنزل مثل أطقم فناجين القهوة أو الشاي هي الأكثر قبولاً.

التأكد من وجود هذه الأطعمة الأساسية على مائدة الإفطار: الماء، العصير واللبن الروب بالإضافة إلى التمر. ويجب إبقائهم على طاولة جانبية طوال فترة الإفطار في حال أراد المفطر تناول المزيد منه.

يستحسن تحضير القهوة والشاي في أباريق حافظة للحرارة قبل موعد الإفطار وإبقائهم على طاولة جانبية طوال فترة الإفطار في حال أراد المفطر تناول المزيد منه أيضاً.

يجب أيضاً مراعاة خلفية المدعويين مثلاً تحضير أطباق نباتية إضافية للصائم النباتي وعدم الإصرارعلى الضيف بتناول طعام لا يحبّه.

يستحسن تشغيل جهاز التلفاز أو الراديو لساعة سماع مدفع الإفطار والآذان ثمّ خفت الصوت أو إغلاقه نهائياً خلال تناول الإفطار.

يجب تحضير مسبقاً غرفة مرتبة وهادئة للصلاة توجد بها سجادات الصلاة واللباس الخاصّ به للضيوف.

خلال الجلوس على مائدة الإفطار وبعدها في فترة الزيارة يجب إبقاء الأحاديث المتناولة ضمن العموميات وعدم النميمة والثرثرة بحقّ أحد طوال شهر رمضان المبارك.

في شهر رمضان الفضيل يجب عدم رمي المأكولات الفائضة والاستعانة بإرسالها الى الفقراء والمحتاجين.

شهر رمضان المبارك هو شهر العطاء والخير ومشاركة الأخ للآخر وفتح القلوب والمسامحة والعفو عن ما مضى فتصرُّفوا حسب كذلك، وكلّ عام وأنتم بخير.

* بلسم الخليل – اختصاصية في الإتيكيت، البروتوكول والمظهر

ارسال التعليق

Top