• ٢٧ نيسان/أبريل ٢٠٢٤ | ١٨ شوال ١٤٤٥ هـ
البلاغ

كيفية الحفاظ على درجة حرارة الطفل الرضيع

كيفية الحفاظ على درجة حرارة الطفل الرضيع

من المعروف أن درجة الحرارة الطبيعية عند الأطفال الرضع هي التي تعادل 37 درجة مئوية، أو التي تتراوح بين 36.3 درجة مئوية في الصباح الباكر و37.6 في أواخر المساء، ولكن هناك بعض الاختلافات التي قد تحدث من طفل لآخر.

وللحفاظ على درجة حرارة الطفل الرضيع.. طبيعية، لا يجب الاستهانة بارتفاع درجة حرارة الرضع، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى، وعلى الأم استشارة الطبيب مباشرة.

الرضع، الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر، المصابون بالحمى، يحتاجون إلى عناية طبية فورية، لتشخيص السبب الأساسي وعلاجه إذا لزم الأمر.. ويعتبر الرضع مصابين بارتفاع في درجة الحرارة؛ إذا كانت درجة حرارتهم 38 درجة مئوية أو أعلى، عند أخذها بواسطة ترمومتر زئبقي. وتكون 37.5 درجة مئوية أو أعلى عند أخذها عن طريق الفم أو تحت الإبط.. ولا يتطلب ارتفاع درجة الحرارة الطفيف دائماً زيارة الطبيب للرضع الأكبر من 3 أشهر.

 

أسباب إصابة الرضع بالحمى

    ارتفاع درجة الحرارة بشكل عام عرض لحالة طبية كامنة أخرى، وقد يصاب الطفل بالحمى لأسباب عديدة، من بينها: عدوى فيروسية... عدوى بكتيرية.

    تناول جرعات التطعيم المحددة أو الإضافية.. وتشمل أيضاً أمراض الجهاز التنفسي؛ مثل: نزلات البرد، والتهابات الأذن.

    ولا يعتبر التسنين سبباً مباشراً لإصابة الطفل بالحمى، ولكن يرتفع المؤشر قليلاً في بعض الأحيان.

    وقد يكون السبب هو أن الرضيع يعاني من حالة كامنة أخرى تسبب الحمى؛ نتيجة ضعف المناعة الذي يتزامن مع تلك الفترة.

    وقد ترتفع درجة الحرارة نتيجة مشكلات صحية أخرى، ويتم تحديد السبب بعد فحص الطفل ومعرفة الأعراض الأخرى التي تتزامن مع ارتفاع الحرارة.

 

كيفية الحفاظ على درجة حرارة الطفل الرضيع.. طبيعية

    تخفيف الملابس

بمعنى أن يرتدي ملابس خفيفة ومريحة، والتأكد من أن الطفل لا يرتدي الكثير من القطع في حال انخفاض درجة حرارة الجو؛ لأن المبالغة قد تتعارض مع طرق التهدئة الطبيعية لجسم الطفل.

 

    ضبط درجة حرارة المنزل

يجب الحفاظ على برودة المنزل وتهوية غرفة الطفل، والتأكد من تجديد الهواء وعدم وجود للرطوبة، ما يساعد على منعهم من ارتفاع درجة الحرارة.

    حمام فاتر

يساعد أخذ حمام فاتر على توازن درجة حرارة الجسم، ولكن يحب التأكد من اعتدال درجة حرارة المياه، بحيث لا تكون مرتفعة أو منخفضة، ويمكن تكرار الأمر عند حاجة الطفل لذلك.

    تقديم السوائل

يجب تقديم السوائل باستمرار للطفل، كما يجب التأكد من حصوله على كميات كافية من حليب الثدي أو اللبن الصناعي، ويجب التأكد من رطوبة الفم، والبكاء بالدموع، والاستمرار في التبول؛ وذلك للتأكد من عدم تعرض الطفل للجفاف.

ارسال التعليق

Top