• ١ كانون أول/ديسمبر ٢٠٢٠ | ١٥ ربيع الثاني ١٤٤٢ هـ
البلاغ

الأعمال المشتركة في الليالي والأيام

أسرة البلاغ

الأعمال المشتركة في الليالي والأيام
   دعاء النبيّ (ص) في شهر رمضان عقب كلّ صلاة حيث جاء عن النبيّ (ص) من دعا بهذا الدعاء في شهر رمضان بعد المكتوبة غفر الله له ذنوبه إلى يوم القيامة:

"اللّهمّ أدخِل على أهل القبور السُّرور، اللّهمّ أغْنِ كُلِّ فقير، اللّهمّ أشبع كُلَّ جائعٍ، اللّهمّ اكْسُ كُلَّ عريانٍ، اللّهمّ اقضِ دَيْنَ كُلِّ مَدينٍ، اللّهمّ فرِّج عن كُلِّ مكروبٍ، اللّهم رُدَّ كُلّ غريبٍ، اللّهمّ فُكَّ كلَّ أسيرٍ، اللّهمّ أصلِحْ كُلَّ فاسِدٍ من أُمور المسلمين، اللّهمّ اشْفِ كُلَّ مريضٍ، اللّهمّ سُدَّ فقرنا بغناك، اللّهمّ غيِّر سوء حالنا بحُسن حالك، اللّهمّ اقضِ عنّا الدَّيْنَ، واغنِنا من الفقرِ، إنّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ".

دعاء الإمامين الصادق والكاظم – عليهما السلام – عقب كلّ فريضة في شهر رمضان:

"يا عليُّ يا عظيمُ، يا غفورُ يا رحيم، أنت الرَّبُ العظيم، الذي ليسَ كمثلِهِ شيءٌ، وهو السَّميعُ البصيرُ، وهذا شهرٌ شرَّفْتَهُ وعظَّمتَهُ وكرَّمتَهُ وفضَّلْتَهُ على الشُّهورِ، وهو الشَّهْرُ الذي فَرَضت صيامَهُ عليَّ، وهو شهرُ رمضان الذي أنزَلْتَ فيه القُرآن، هُدىً للنّاس وبيِّناتٍ من الهُدى والفُرقان، وجعلتَ فيه ليلةَ القدر، وجعلتها خيراً من ألفِ شهرٍ، فياذا المَنِّ ولا يُمَنُّ عليكَ، مُنَّ عليَّ بفكاكِ رقَبَتي من النَّار، فيمَن تَمُنُّ عليه، وأدخِلني الجنّة، برحمَتِكَ يا أرحم الرّاحمين".

يُستحب الصلاة على النبيّ (ص) في كلّ يوم (مائة مرّة) فإذا زاد فهو أفضل.

عن أمير المؤمنين (ع): مَن قرأ في رجب وشعبان وشهر رمضان كلّ يوم وليلة: الفاتحة وآية الكرسي والتوحيد والفلق والنّاس ثلاثاً ثلاثاً، ويقول:

"سبحان الله، والحمدُ لله، ولا إله إلّا اللهُ، واللهُ أكبر، لا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم. اللّهمّ صلّ على محمّد وآل محمّدٍ ثلاثاً، واستغفر الله بعد ذلك أربعمائة مرّة، غفر الله له ذنوبَه ولو كانت كقطر المطر وورق الشجر وزَبَدِ البحر، ويناديه منادي يوم الفطر. يا عبدي أنتَ وليِّي حقّاً حقّاً ولك عندي بكلِّ حرفٍ شفاعةٌ في الاخوان".

ارسال التعليق

Top