• ٢٠ نيسان/أبريل ٢٠٢٤ | ١١ شوال ١٤٤٥ هـ
البلاغ

«تعلم وأنت تلعب» مبدأ الألعاب الجدية بتقنياتها المتطورة

«تعلم وأنت تلعب» مبدأ الألعاب الجدية بتقنياتها المتطورة

ينظر عادة الى الألعاب على إنها وسيلة للترفيه فقط.الآن، تطوير ألعاب الفيديو أصبحت وسيلة للمساعدة على التعلم.
إستخدام ألعاب الفيديو بهدف التعليم، أو التسويق أو التواصل، في مجالات عدة أداة عصرية تسمح لمستخدمها إكتساب مهاراة تساعده في الحالات الصعبة بطريقة مسلية.

المملكة المتحدة: علم الأحياء بتقنيات ثلاثية الأبعاد
التقنيات المعلوماتية الحديثة أصبحت جزءاً من الحياة اليومية بالنسبة الى الكثير من الشباب والمدرسين أيضاً. أحد الإبتكارات هو استخدام ألعاب ثلاثية الأبعاد 3-D في درس علم الأحياء لتحفيز الطلاب وجعل الجسم البشري اقل تعقيداً.

البروفسور بول بيفك: عالم افتراضي لنُعلم اللغة
في جامعة جوهانيم في غراتس، البروفسور بول بيفيك مدافع عن التعلم القائم على ألعاب الفيديو. إنه يعمل حالياً على تطوير الألعاب لتعلم اللغة في العوالم الإفتراضية.
"الطلاب بامكانهم ان يتعلموا في بيئة افتراضية، انهم يتعلمون بالتجربة. يتمكنون من التدريب بالممارسة لأنها وسيلة مسلية أيضاً. فالأمر يتعلق بألعاب تعليمية صممت لهذا الغرض. التعلم من خلال اللعب العيب هو أنه، لربما، في الكثير من الأحيان، المعلم أو أحد الوالدين، يقدمون هذه التكنولوجيا للطالب ويتركوه يتعلم لوحده. وهذا لا يجوز. لأن الأمر سيكون كما لو إننا أعطيناهم الكتاب المدرسي وقلنا لهم تعلموا بمفردكم. إنهم سيتسلون عن طريق الفيسبوك . عليكم ان تساعدوهم على التواصل . على أولياء الأمور أو المعلمين أن يشاركوا في عملية التعليم والإرشاد. عليهم إستخلاص المعلومات لأنه أمر مهم في عملية التعليم. الخطر هو حين نقول لهم "هذه هي التكنولوجيا، فتصرفوا بمفردكم : علينا إرشادهم.
ومساعدتهم على التقدم والعمل معاً. الطرق القديمة لا تزال موجودة ومعتمدة. ولكن المدرسين بحاجة الى التدرب على التكنولوجيا الحديثة ومعرفة كيفية استخدامها. اننا لا نريد ان يتعلم الطلاب هذه التكنلوجيا أكثر من المدرسين، مع انهم غالبا ما يقومون بهذا. نريد ان يعملوا معاً، ان يتناقشوا حول ما يتعلم الطالب .
فكلما إزداد التفكير فيما نتعلم إزدادت سرعة عملية التعلم ".

اليابان: اللعب بالكلمات
في اليابان، طور المعلمون لعبة البطاقة التقليدية الــ ‘karuta “ لتكون وسيلة للمساعدة في تعليم اللغة والأدب. يسير الشباب في اليابان على خطى أسلافهم في مسابقة لحفظ قصائد طويلة جداً. إنها وسيلة لتنشيط ذاكرتهم وتعزيز قدراتهم البدنية. معنى كلمة كاروته يتجاوز التفسير الأساسي للكلمة. فهذه البطاقات لها تفسيرات عدة. من المثير للاهتمام حقاً في هذه الكلمات هو إمكانية إيجاد معان عدة للكلمة الواحدة . لذلك تعد الـ karuta وسيلة جيدة لتعلم الثقافة اليابانية.

ارسال التعليق

Top