• ٢٩ آذار/مارس ٢٠٢٤ | ١٩ رمضان ١٤٤٥ هـ
البلاغ

اللباقة والفن في الالتزام بـ«قواعد الإتيكيت»

اللباقة والفن في الالتزام بـ«قواعد الإتيكيت»

عُرّف الإتيكيت بأنّه احترام النفس واحترام الآخرين وحسن التعامل معهم، وعرّفه البعض الآخر بأنّه الآداب الاجتماعية والسلوكية واللباقة وفن التصرف في المواقف الحرجة، وقد لاقى الإتيكيت الاهتمام منذ العصور القديمة واختلف من مجتمع لآخر ومن منطقة لأخرى، إلّا أنّ هناك قواعد عامّة تحكم فن الإتيكيت، فيما يلي سنتعرّف على أهم فن الإتيكيت:

أوّلاً: إتيكيت تناول الطعام

تقول القاعدة الأولى في إتيكيت تناول الطعام أنّه لايجوز إحداث ضجة أثناء الجلوس إلى مائدة الطعام، ويجب الجلوس على الكرسي من جهة اليسار.

إذا كانت الدعوة في بيت أحد المعارف فعليك أن تنتظر حتى يُحدّد لك المضيف المكان المخصص لك، أما إذا كانت الدعوة في مكان عام فتجري العادة بوضع كروت على الطاولات بأسماء المدعوين، لذا عليك أن تجلس في المكان المحدد لك.

يجب أن تجلس على الطاولة وظهرك مستقيم، واحرص على عدم الارتكاز بمرفقك على المائدة أثناء تناول الطعام.

تناول الطعام في الأدوات الخاصّة بك ولاتستعمل أدوات غيرك، واحرص على عدم الإشارة بإحدى أدوات الطعام أثناء الحديث على المائدة.

لا تنحني أثناء تناول الطعام، قرّب الطعام لفمك ولا تصدر أصوات أثناء المضغ واحرص على أن تكون لقمتك صغيرة، ولذلك يفضل أن تقطّع الطعام لقطع صغيرة حتى يسهل مضغها.

 ثانياً: إتيكيت حضور المناسبات

إذا كان موعد حضور المناسبة قريب يجب تأكيد حضورها أو الاعتذار خلال 48 ساعة من تلقي الدعوة، أما إذا كان موعد المناسبة بعد شهر فيمكن تأكيد الحضور خلال الأسبوع الأوّل من تلقي الدعوة.

إذا كانت المناسبة في مكان مغلق يفضل عدم التدخين ولا تقوم بإحراج المضيف بسؤاله أمام الجميع إذا كان التدخين ممكناً، أما إذا كانت المناسبة منعقدة في الهواء الطلق لا بأس من التدخين.

 

من غير اللائق التوجّه للمناسبة وأنت فارغ اليدين لذلك ينصح الخبراء بشراء هدية رمزية للمضيف، كما يمكنك إحضار باقة من الأزهار أو حتى علبة من الشوكولا.

من المهم جداً أن تحترم الوقت المحدد للمناسبة فلا يجوز أن تأتي باكراً أو متأخراً عنه لفترة طويلة.

إذا كانت الدعوة رسمية وكتب على الدعوة ضرورة ارتداء ملابس رسمية يجب أن تلتزم بذلك، أما إذا كانت الدعوة غير رسمية أي عبارة عن نشاطات في الهواء الطلق ينصح بارتداء سروال جينز أو سروال قطني مع قميص قطني.

ارسال التعليق

Top