• ١٩ نيسان/أبريل ٢٠٢٤ | ١٠ شوال ١٤٤٥ هـ
البلاغ

سبيلُ الناجحين

د. حسان شمسي باشا

سبيلُ الناجحين

◄النجاح مطلب الجميع، وتحقيقه هدف أساس عند الطالب.وهذه وصايا تخرج من قلب يلهج بالدعاء لك بالنجاح:

1- الطموح كنز لا يفنى: لا يسعى للنجاح من لا يملك الطموح، فكن طموحاً وانظر إلى المعالي. العطاء يساوي الأخذ: فاعمل واجتهد وابذل الجهد لتحقق النجاح والهدف، فمن جدّ وجد، ومن زرع حصد.

2- غيِّر رأيك في نفسك: فأنت أقدر ممّا تتصور، وأقوى مما تتخيل، وأذكى مما تعتقد... اشطب كل الكلمات السلبية عن نفسك؛ مثل: "لا أستطيع، لست شاطراً".. وردّد باستمرار: "أنا أستحق الأفضل، أنا قادر".. فالناجح يبدأ رحلته بحب النجاح والتفكير فيه، وعليك أن تؤمن بانك ستنجح – بإذن الله –.

والناجحون لا يفوزون وهم جالسون لاهون ينتظرون النجاح، ولا يعتقدون أنّه فرصة حظ، وإنما يصنعونه بالعمل والجد واستغلال الفرص.

3- الفشل مجرَّد حدث وتجارب: لا تخشَ الفشل، بل استغلَّه ليكون مَعْبراً لك نحو النجاح؛ فأديسون مخترع الكهرباء قام بـ(1800) محاولة فاشلة قبل أن يُحقِّقَ إنجازه الرائع.. والوحيد الذي لا يفشل هو من لا يعمل، فلا تخف من الفشل، ولا تترك محاولة فاشلة تصيبك بالإحباط، وما الفشلُ إلا هزيمة مؤقتة تخلقُ لك فرص النجاح.

4- املأ نفسك بالإيمان والأمل: فالإيمان بالله يمنحك القوة، وينير لك الطريق.

5- اكتشف مواهبك واستفِدْ منها: فلكل إنسان مواهب وقوى داخلية ينبغي اكتشافها وتنميتها.

6- الدراسة متعة في طريق النجاح: فالمرحلة الدراسية من أمتع لحظات الحياة، ولا يعرف متعتها إلا من مرّ بها والتحق بغيرها، وخصوصاً لو ارتبطت عند صاحبها بالإخلاص لله، فطالب العلم عابد لله.

7- الناجحون يثقون دائماً في قدرتهم على النجاح: فالثقة في النجاح يعني دخولك معركة النجاح بنفسية عالية، والذي لا يملك الثقة بالنفس يبدأ معركته منهزماً.

8- الجهد المبذول تسعة أعشار النجاح: أما الإلهام والخيال فلا يشكل أكثر من (1%).

 

لا تحسبنََّ المجدَ تمْراً أنت آكلُهُ *** لن تبلغَ المجدَ حتَّى تلعقَ الصَّبْرا

 

9- لا تنسَ أن تبتغي في كل عملك وجه الله تعالى، تنجح وتُؤجر.►

 

المصدر: كتاب عندما يحلو المساء

ارسال التعليق

Top