• ٢٩ آذار/مارس ٢٠٢٤ | ١٩ رمضان ١٤٤٥ هـ
البلاغ

كلينتون مصابة بمرض ازدواج الرؤية «ترى الواحد اثنين»

وكالات

كلينتون مصابة بمرض ازدواج الرؤية «ترى الواحد اثنين»

 ظهرت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون،الأربعاء الماضى وعلى عينيها نظارات سميكة العدسات وهي تدلي بشهادتها أمام لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس بشأن الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي، وهو ما فتح شهية الفضوليين في الإعلام الأمريكي وغيره لمعرفة سبب استخدامها لما بدت معه جاحظة العينين بوضوح.
 
وشرح الطبيب، الذي طلب عدم ذكر اسمه، تعبير "قد تصبح حولاء"، أي أنها قد تستمر مصابة بازدواج الرؤية، "وهذا عملياً نوع من الحول، مع أن العلاج متوافر دائماً"، مضيفاً أن إصابة الشخص بالرؤية المزدوجة في عمر متأخر ناتج إجمالاً عن حادث ما أو استفحال مرض السكري لديه مثلاً. وتطابق كلامه مع متحدث باسم كلينتون قال إن لوضعها النظارات علاقة بعارض صحي تعرضت له منذ شهر من دون أن يضيف مزيداً من التفاصيل تلبي الفضول.
 
أما الطبيب اللبناني فقال: "هذا صحيح تماماً، لأن المشكلة ظهرت معها بعد العارض، وهو ما يحدث عادة، حيث تصاب عضلات العين بوهن سريع يؤدي إلى خلل في نظام تثبيت النظر، فيضطرب وتظهر أعراضه سريعة، وأهمها الرؤية المزدوجة للأشياء"، بحسب تعبيره.
 
ولم يكن العارض الذي تعرضت له زوجة الرئيس الأمريكي الأسبق، بيل كلينتون، أواخر الشهر الماضي، سوى جلطة نتج عنها ارتجاج بالدماغ، فنقلوها إلى مستشفى بقيت فيه 3 أيام، وبعد خروجها راحت تستخدم نظارات سميكة ظهرت بعد تكبير صورتها خطوط عمودية كأنها أسلاك في عدستها اليسرى، "وهذه تعمل كفلتر تصفية تصحح صورة يتسلمها الدماغ مزدوجة لشيء ما وتعيده إلى أصله الطبيعي، لكنها حل مؤقت لا علاجي نهائي"، طبقاً لما قال طبيب العيون.

ارسال التعليق

Top