• ١٣ حزيران/يونيو ٢٠٢٤ | ٦ ذو الحجة ١٤٤٥ هـ
البلاغ

نصائح للاستفادة القصوى من شهر رمضان

نصائح للاستفادة القصوى من شهر رمضان

هناك العديد من الأمور المفيدة والمهمة في شهر رمضان وهي: قراءة القرآن الكريم، الالتزام، بالصلاة، كثرة الدُّعاء، التصدق بالأموال، المعايدة وصلة الرحم.

1- قراءة القرآن الكريم

أحرص خلال شهر رمضان الكريم، على قراءة القرآن برفقة جميع أفراد الأسرة وتجويده، وخاصة مع الأطفال، بالإضافة إلى ختم القرآن لعدة مرات خلال أيام الشهر الكريم.

 

2- الالتزام بالصلاة

أحرض على تأدية الصلاة في موعدها وعدم تأجيلها.

 

3- كثرة الدُّعاء

يجب خلال شهر رمضان الإكثار من الدُّعاء والتضرع إلى الله باستمرار، والحفاظ عليه كعادة يومية، فضلاً عن اتباع الذكر اليومي في التسبيح وذكر الله سواء بشكل فردي أو مع أفراد العائلة.

 

4- التصدق بالأموال

أحرص على التصدق بالأموال سواء في شهر رمضان أو غيره، توزيع الزكاة إن وجدت على الفقراء والمساكين، والتصدق عليهم بما أوسعه الله من نعمة على العبد، ويستحب أن يكون ذلك في بداية الشهر الفضيل تزيد من أموالك ولا تنقصه.

 

5- ليلة القدر 

قضاء الليالي المنفردة في العشر الأواخر من شهر رمضان بالعبادة قدر المستطاع، وإقامة الصلوات بشكل جماعي مع العائلة إن أمكن.

 

6- المعايدة وصلة الرحم

أحرص على تفقد أحوال أفراد الأسرة والأقارب والجيران والمعارف والزملاء، ومحاولة المساعدة وتلبية احتياجاتهم في حدود الإمكانات.

كما قم بتهنئة الأقارب والجيران والأصدقاء والمعارف في صباح العيد، والاتصال بهم.

 

7- الالتزام بروحانيات رمضان

بعد إنتهاء شهر رمضان المبارك، يتعين عليك المواظبة على روحانيات الشهر الكريم من صلاة وزكاة وقراءة القرآن وصلة الرحم والبعد عن ارتكاب الذنوب.

من الضرورة بذل الجهد والسعي للحفاظ على جمال شهر رمضان بخصائصه الثقافية والإنسانية.

ارسال التعليق

Top