• ١٩ نيسان/أبريل ٢٠٢٤ | ١٠ شوال ١٤٤٥ هـ
البلاغ

تسديد الديون في سبع خطوات بسيطة

تسديد الديون في سبع خطوات بسيطة

◄طبعاً سِداد الديون والتخلُّص منها جميعها ليس أمراً سهلاً، لكن في الحقيقة تعتبر المبادئ الأساسية لتخفيض الديون بسيطة جدّاً: قلل من الإنفاق وحوّل المال الفائض لدفع الديون وتقل الديون تدريجياً مع مرور الوقت حتى تنتهي بصفة نهائية.. ولكن خارج الفواتير الشهرية الثابتة كالسكن أو أقساط السيارة، فإنّك على الأرجح لا تملك فكرة دقيقة عن كيفية صرفك لأموالك.

إليك 7 خطوات لتسديد ديونك بسرعة:

1- تبيّن أين تذهب أموالك

إذا كنت ترغب أن تجعل ديونك تحت السيطرة وتبحث كيف أُسدد ديوني بسرعة؟ فيجب أوّلاً أن تعرف أين تذهب أموالك. ابدأ بتحديد أنماط الإنفاق الخاصّة بك وتحديد النفقات غير الضرورية. دوّن كلّ فلس تنفقه لمدّة شهر كامل بما في ذلك ثمن كوب القهوة أو المجلة! وبذلك تحدّد ما هو ثابت في مصروفك وما هو متغير ..ما يُسهِّل عليك التقليل من مصاريفك.

2- تخلّص من الإضافات

قارن مجموع النفقات على اللائحة بمدخولك الشهري. إذا كان أقل من المدخول استخدم المبلغ الزائد لتسديد الديون، أمّا إذا كان أكثر فعليك أن تقلل من المصاريف المتغيرة.

3- خفض نفقاتك الثابتة

إنّ حصر الإنفاق التقديري لبضعة أشهر يقطع شوطاً طويلاً في طريق تسديد الديون. ولكن إذا لم يكن ذلك كافياً حاول تقليل مصاريفك الثابتة. ابدأ بتخفيض فواتيرك المنزلية؛ اعد تمويل رهنك العقاري لتخفض معدل الفائدة، أو حاول، إذا كان تاريخك بالتسديد جيِّداً، أن تطلب تخفيض الفوائد على بطاقتك الائتمانية.

4- زد دخلك

قد يوفِّر لك خفض النفقات وتغيير نمط حياتك فائضاً من المال لتسديد بعض من ديونك، ومع ذلك قد تحتاج إلى زيادة دخلك لكسب ما يكفي من أجل إنهاء حالة المديونية. يبقى الكثير من الناس في الديون لأنّ ديونهم مرتفعة للغاية بحيث لا يمكنهم توفير المال الكافي لتغطية نفقات المعيشة، لذلك ابحث في إمكانية زيادة مدخولك الصافي.

5- اكتب لائحة بديونك

اكتب لائحة بالديون والفوائد المترتبة على كلّ منها. ورتبها حسب نسبة الفائدة من الأعلى إلى الأدنى.

6- سدِّد الديون الصغيرة أوّلاً

وهي الطريقة التي يُنصح بها وتُسمّى كرة الثلج. حيث تبدأ مشوارك في التحرّر من الديون بالقضاء على أصغرها، فهي الأسهل، ومن خلال الفرحة التي ستعتريك بمجرد التخلُّص منها، فقد تكون قد اكتسبت طاقة وحافزاً للبدء بالدَّين الأكبر فالأكبر. وبهذه الطريقة ستكون قد كوّنت تأثيراً مشابها لذلك الخاص بكرة الثلج التي تبدأ صغيرة ثمّ تزداد حجماً كلّما تدحرجت للأسفل.

7- إدراك خطورة الديون

قد لا تبدو هذه الخطوة مهمّة أو عملية بالنسبة للبعض، ولكنّها في حقيقة الأمر غاية بالأهمّية، حيث أنّها تعمل على تغيير الطريقة التي تنظر بها للديون. فَمَن يحاول التخلُّص من ديونه مع عدم قناعته بخطورتها، فلن يفلح في مسعاه.►

ارسال التعليق

Top